الاحتلال الإسرائيلي يشن عملية عسكرية في جنين (الفرنسية)

 
أكد رئيس كتلة حركة التحرير الوطني (فتح) بالمجلس التشريعي الفلسطيني النائب عزام الأحمد اليوم أن حركته لن تشترك في الحكومة التي ستشكلها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما لم تعدل الأخيرة برنامجها.
 
وأوضح الأحمد  "حماس سلمتنا منتصف الليلة الماضية ورقة برنامجها، وهذه الورقة لا تلبي مطالب فتح والفصائل الفلسطينية".
 
من جانبه قال المتحدث باسم حماس في المجلس التشريعي إن رئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنية سيسلم الرئيس محمود عباس السبت المقبل أسماء أعضاء الحكومة الجديدة.
 
ورجح النائب عن حماس صلاح البردويل عدم مشاركة فتح بالحكومة قائلا "لم يكن لدينا في المشاورات التي عقدت أمس شعور بأن أيا من الكتل البرلمانية ستشارك في الحكومة القادمة".
 

إسماعيل هنية يسلم محمود عباس السبت تشكيلة الحكومة (الفرنسية-أرشيف)

وأكد أن حماس غير مستعدة للتخلي أو مغادرة برنامجها الذي خاضت الانتخابات على أساسه، ولن تقبل إطلاقا ببرنامج فتح التي قال إنها تريد اعترافا باتفاق أوسلو.
 
وأشار البردويل إلى أن حماس تنتظر اليوم في لقاءات ثنائية ردود الكتل البرلمانية على تعديلات قدمتها الحركة على برنامجها وسلمتها لكافة الكتل، مشيرا إلى أنه إذا قررت أي كتلة المشاركة فسيتم التباحث معها حول حجم  مشاركتها.
 
وكانت فتح قالت أمس بعد اجتماع للكتل البرلمانية الفلسطينية مع حماس لبحث برنامج الحكومة، إن الهوة لا تزال كبيرة بينها وبين حماس.
 
حل السلطة
وفي تطور آخر وجهت كوادر من فتح نداء إلى عباس ناشدته فيه حل السلطة، حتى يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
 
وبررت ذلك بما وصفتها بالتطورات الخطيرة المتمثلة في مداهمة قوات الاحتلال سجن أريحا واختطاف الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه، وتعرية قوات الأمن بطريقة مهينة.
 
وأضاف النداء أن ذلك ترافق مع ما أسماه الصلف الأميركي البريطاني، ووصول الرؤية التي أعلنت عنها السلطة إلى طريق مسدود.
 

جيش الاحتلال يدمر سجن أريحا ويختطف من فيه (رويترز)

من جانبه طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الولايات المتحدة وبريطانيا باحترام الاتفاقات الموقعة معهما بشأن المعتقلين بسجن أريحا.
 
وقال عريقات إن الاتفاق ينص على أنه في حال محاكمة أي مواطن فلسطيني بالمحكمة العليا، فلا يحق لإسرائيل إعادة محاكمتهم مرة أخرى.
 
يأتي ذلك بعد أن أعلنت سلطات الاحتلال عزمها إعادة محاكمة أحمد سعدات ورفاقه أمام محاكم إسرائيلية.
 
وأضاف كبير المفاوضين أن السلطة تدرس خيارات عدة، ومنها التوجه إلى مجلس الأمن الدولي أو محكمة العدل الدولية.
 
واعتبر عريقات أن الاعتداء الإسرائيلي على سجن أريحا واختطاف من فيه، هو خطوة تمهيدية تهدف إلى تدمير السلطة الفلسطينية.

 اقتحام إسرائيلي
ميدانيا شن جيش الاحتلال عملية عسكرية على مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع ناشطين فلسطينيين أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي.
 
وقال مراسل الجزيرة بجنين إن قوات الاحتلال ستشن عملية عسكرية واسعة في المدينة ومخيمها، بدعوى وجود نشطاء مطلوبين من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح.
 
ويأتي الاجتياح الإسرائيلي لجنين بعد هجوم فلسطيني مسلح استهدف سيارة للمستوطنين بمنطقة نابلس، أسفر عن إصابة مستوطنين اثنين بجروح. 

المصدر : الجزيرة + وكالات