الرئيس الموريتاني يستقبل للمرة الأولى مسؤولا إسرائيليا
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/15 هـ

الرئيس الموريتاني يستقبل للمرة الأولى مسؤولا إسرائيليا

رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية في موريتانيا إعلي ولد محمد فال (الفرنسية)
قال مصدر رسمي إن رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية في موريتانيا إعلي ولد محمد فال، استقبل في القصر الرئاسي في نواكشوط مسؤولا إسرائيليا رفيع المستوى.
 
ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية عن ياكوف هاداس هاندلسمان نائب المدير العام المكلف بشؤون الشرق الأوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قوله بعد لقائه الرئيس الموريتاني إن "المقابلة تناولت العلاقات الطيبة بين الطرفين والإمكانيات والسبل الكفيلة بتطويرها".
 
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط -ويقصد بذلك النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي والسلام في الشرق الأوسط- تم تناوله في اللقاء الذي حضره أيضا الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون محمد الأمين ولد مولاي الزين والسفير الإسرائيلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية بوز بيسميث.
 
وهذه الزيارة التي بدأت مساء الاثنين هي الأولى لمسؤول إسرائيلي إلى موريتانيا منذ الانقلاب الذي أطاح في الثالث من أغسطس/آب 2005 بالرئيس معاوية ولد الطايع الذي كان حليفا لإسرائيل.
 
كما أعلن المسؤول الإسرائيلي أنه أجرى محادثات مع وزير الصحة الموريتاني سعدنا ولد أبحيدة حول تقدم مشروع أول مركز أبحاث لمعالجة السرطان في غرب أفريقيا، تشرف على تمويله إسرائيل بطلب من نظام الرئيس المخلوع.
 
ولم تعلن وسائل الإعلام الموريتانية زيارة المسؤول الإسرائيلي لأن تحركات المسؤولين الإسرائيليين في موريتانيا تترافق غالبا بمظاهرات احتجاج في نواكشوط.
 
يشار إلى أن موريتانيا واحدة من ثلاث دول عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، والدولتان الأخريان هما مصر والأردن.
المصدر : الفرنسية