حكومة مصر تتوقع إلغاء قانون الطوارئ خلال شهور
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 02:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/15 الساعة 02:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/14 هـ

حكومة مصر تتوقع إلغاء قانون الطوارئ خلال شهور

أحمد نظيف طالب بمعارضة مصرية قوية (الفرنسية-أرشيف)
توقع رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أن تضع حكومته قانونا جديدة لمكافحة الإرهاب خلال شهور قليلة مما يمهد الطريق لإنهاء العمل بقانون الطوارئ المطبق منذ نحو ربع قرن.

وقال نظيف الذي يزور لندن لحضور مؤتمر بشأن الاستثمار في مصر، إن بلاده ما زالت تواجه تهديدات من متشددين يسعون لزعزعة استقرارها. وأضاف في تصريحات صحفية "لا يمكننا المخاطرة بألا تكون لدينا بيئة تشريعية تسمح لنا بمحاربة الإرهاب ومقاومته بفعالية".

وأكد أن حالة الطوارئ سترفع فور إقرار البرلمان المصري القانون الجديد. وأشار إلى ضرورة تحقيق توازن بين الحقوق والحريات الفردية والقيام بما سماه "التحقيقات الفعالة في الأعمال الإرهابية".

اعتبر نظيف أيضا أن أحزاب المعارضة المصرية تحتاج إلى تقوية نفسها لتمثل تحديا فعالا للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بزعامة الرئيس حسني مبارك. وأضاف أنه يرى أن هناك فرصة لوجود أكثر من مرشح لديه القدرة على خوض انتخابات الرئاسة عام 2011.

ووعد الرئيس مبارك خلال حملته الانتخابية العام الماضي بوضع تشريع جديد بديل لقانون الطوارئ المطبق منذ اغتيال الرئيس السابق أنور السادات عام 1981.

يتيح القانون اعتقال الأفراد بدون محاكمة إلى أجل غير مسمى وبموجبه أيضا يتم تقييد حرية التجمعات الجماهيرية ما يؤثر سلبا على أنشطة الأحزاب المصرية في الشارع المصري.

وتتصدر إلغاء هذا القانون وبقية القوانين والمحاكم الاستثائية مطالب جميع قوى المعارضة المصرية بمن فيها جماعة الإخوان المسلمين أكبر قوة معارضة في مجلس الشعب المصري.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: