رصد لأهم الأحداث المرافقة لقضية الرسوم المسيئة للرسول
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ

رصد لأهم الأحداث المرافقة لقضية الرسوم المسيئة للرسول

المسلمون طالبوا باعتذار رسمي من الدانمارك والتوقف عن استفزاز مشاعرهم (الأوروبية)

بعد أربعة أشهر من نشرها لأول مرة في أكبر صحيفة دانماركية, أثارت الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم موجة واسعة من الاحتجاجات رافقتها دعوات جادة لمقاطعة البضائع الدانماركية في عموم الدول الإسلامية.
 
وفيما يلي تسلسل زمني لتطورات الأحداث التي رافقت القضية:
 
- 30 سبتمبر/أيلول 2005: نشرت صحيفة "يلاندس بوستن" المحافظة الأوسع انتشارا في الدانمارك تحت عنوان "وجوه محمد" 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد عليه الصلاة السلام. وطالب ممثلو المسلمين في الدانمارك بسحب هذه الرسوم والاعتذار رسميا على نشرها.
 
- 12 أكتوبر/تشرين الأول 2005: رئيس تحرير الصحيفة الدانماركية يعلن تلقيه تهديدات بالقتل والصحيفة توظف حارسا لحماية صحفييها وهيئة تحريرها في كوبنهاغن.
 
- 14 أكتوبر/تشرين الأول 2005: آلاف المسلمين يتظاهرون في كوبنهاغن مرديدين شهادة التوحيد.
 
- 20 أكتوبر/تشرين الأول 2005: 11 سفيرا للدول الإسلامية في كوبنهاغن يحاولون الاحتجاح على نشر الرسوم الكاريكاتورية لدى رئيس الوزراء الليبرالي أندرس فوغ راسموسن الذي يرفض استقبالهم.
 
الغضب سرى في عموم الأمة الإسلامية (رويترز)
- 29 ديسمبر/كانون الأول 2005: وزراء خارجية الدول العربية يعربون عقب اجتماع في القاهرة عن "رفضهم وإدانتهم لهذه الإساءة التي تتنافى مع احترام وقدسية الأديان والرسل ومع قيم الإسلام السامية".
 
- 5 يناير/كانون الثاني 2006: اتفاق بين السلطات الدانماركية والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي وعد بتوزيع رسالة لرئيس الوزراء الدانماركي على الدول العربية يؤكد فيها دفاعه على حرية التعبير وفي الوقت نفسه إدانته "أي عمل أو تصريح يحاول تشويه صورة أي مجموعة بالاستناد إلى ديانتها أو انتمائها العرقي".
 
- 10 يناير/كانون الثاني 2006: المجلة المسيحية النروجية "مغازينت" التي توزع على نطاق خاص تنشر بدورها باسم "حرية التعبير" الرسوم بترخيص من صحيفة ""يلاندس بوستن" الدانماركية. وأعلن رئيس تحرير المجلة النروجية بدوره بعد يومين أنه تلقى تهديدات بالقتل.
 
- 21 يناير/كانون الثاني 2006: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يهدد في بيان من القاهرة بدعوة ملايين المسلمين في كافة أنحاء العالم إلى مقاطعة المنتجات والأنشطة الدانماركية والنروجية.
 
- 26 يناير/كانون الثاني 2006: السعودية تستدعي سفيرها في كوبنهاغن. وتعلن مجموعة "آرلا فودس" الدانماركية السويدية لمنتجات الحليب أنها تأثرت بمقاطعة منتجاتها في السعودية والكويت والإمارات والأردن ودول المغرب العربي.
 
- 29 يناير/كانون الثاني 2006: رئيس الوزراء الدانماركي يؤكد مجددا موقفه بأن "الحكومة لا يمكنها التأثير بأي حال من الأحوال على وسائل الإعلام، وأنه من غير الممكن تحميل الأمة الدانماركية المسؤولية عما تكتبه صحف مستقلة".
 
المسلمون طالبوا بالثأر لكرامة الرسول الكريم (الفرنسية)
- 30 يناير/كانون الثاني 2006: الدول الإسكندنافية تعلن إجراءات لحماية رعاياها في الشرق الأوسط. ورئيس الوزراء الدانماركي يوحي في تصريح للتلفزيون الحكومي أنه يدين بشكل شخصي نشر الرسومات المسيئة للنبي محمد عليه السلام. وتتقدم صحيفة "يلاندس بوستن" في رسالة إلى وكالة الأنباء الأردنية "باعتذار" للمسلمين الذين مس نشر الرسوم مشاعرهم.
 
- 31 يناير/كانون الثاني 2006: مجلة مغازينت النروجية تعرب عن "أسفها" لنشرها الرسومات التي مست مشاعر المسلمين. ومجلس وزراء الداخلية العرب المجتمع في تونس يطالب الحكومة الدانماركية بمعاقبة منتجي هذه الرسوم بشدة.
 
- 1 فبراير/شباط 2006: العديد من الصحف الأوروبية وبينها صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية تنشر باسم حرية التعبير الرسوم. والمغرب وتونس يمنعان توزيع عدد "فرانس سوار" الذي نشرت فيه الرسوم، كما أقيل مدير تحرير الصحيفة.
 
- 2 فبراير/شباط 2006: ناشطو حركة التحرير الفلسطينية (فتح) يتظاهرون أمام المركز الثقافي الفرنسي في غزة.
 
- 3 فبراير/شباط 2006: رئيس الوزراء الدانماركي يكرر أنه لن يقدم اعتذارات عما فعلته صحيفة "حرة ومستقلة" بنشرها الرسوم المثيرة للجدل.
 
- 4 فبراير/شباط 2006: إحراق سفارتي الدانمارك والنرويج في دمشق, وصحيفة "لوموند" الفرنسية تنشر اثنين من الرسوم.
 
- 5 فبراير/شباط 2006: إحراق القنصلية الدانماركية في بيروت بعد مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن. ومفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون يعرب عن "أسفه" للهجمات التي استهدفت السفارتين الدانماركية والنروجية في سوريا.
المصدر : وكالات