مصر تسمح لغالوي بالدخول بعد انتهاء محاكمة بوش وبلير
آخر تحديث: 2006/2/4 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/4 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/6 هـ

مصر تسمح لغالوي بالدخول بعد انتهاء محاكمة بوش وبلير

جورج غالوي قضى محتجزا 18 ساعة في مطار القاهرة (رويترز)
سمحت السلطات المصرية بعد انقضاء جلسات محاكمة شعبية للرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير لجورج غالوي عضو البرلمان البريطاني الذي كان من أعضائها بدخول البلاد.
 
وأوضح مسؤول بالمطار طلب عدم ذكر اسمه أن الخارجية المصرية تدخلت في الأمر ووافقت على إمكانية دخوله، وقضى غالوي  18 ساعة في منطقة الترانزيت في مطار القاهرة.

وقال ضابط مخابرات مصري طلب عدم ذكر اسمه إن "السلطات منعته من الدخول لأسباب سياسية". وأشار إلى أن مسؤولي الهجرة في المطار أبلغوه أنه موضوع على القائمة السوداء.

وقال المصدر إن غالوي اتصل هاتفيا بمنظمي "المحاكمة" التي يترأسها محاضر محمد رئيس الوزراء الماليزي الشهير طلبا للمساعدة، وقال مسؤولون إن مضيفي غالوي كثفوا جهودهم لإقناع السلطات بالسماح له بالدخول في الوقت الذي كانت تجرى فيه الاستعدادات بالمطار لمغادرته البلاد.
 
وقد شهدت القاهرة أمس افتتاح تلك المحاكمة التي نظمها اتحاد المحامين العرب لمحاكمة من وصفهم بمجرمي الحرب في مقر نقابة المحامين المصريين في القاهرة, معتبرا إياها "صرخة جسدت معاناة الشعوب التي عذبت على يد المتهمين بهدف إيصالها إلى صانعي القرار في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية".
 
وحضر المحاكمة لفيف من رجال السياسة والقانون في العالم العربي والإسلامي بالإضافة إلى المحامى اليهودي الأميركي ستانلى كوهين والذي حضر ممثلا للادعاء, فيما ترأس المحكمة رئيس الوزراء الماليزى السابق محاضر محمد.
 
وقال رئيس المحكمة إن هذه المحاكمة الغيابية فرضت نفسها "بحكم الأوضاع المتردية للأنظمة العربية والإسلامية وتخاذلها أمام الجرائم البشعة التي ترتكب كل يوم بحق المسلمين في العالم"، مشيرا إلى أن الجهة المنوط بها إجراء تلك المحاكمة هي محكمة العدل الدولية.
المصدر : وكالات