محاكمة 14 يمنيا استهدفوا الأميركيين وهروب 23 من القاعدة
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قاض اتحادي بولاية هاواي الأميركية يجمد العمل بقرار ترمب حظر دخول مواطني 8 بلدان
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ

محاكمة 14 يمنيا استهدفوا الأميركيين وهروب 23 من القاعدة

يمنيون متهمون بالانتماء للقاعدة وراء قضبان المحكمة (الفرنسية-أرشيف)
أرجأت محكمة يمنية معنية بالنظر فيما يسمى قضايا الإرهاب وأمن الدولة  محاكمة 14 يمنيا بتهمة التخطيط لاختطاف رعايا أميركيين لمقايضتهم بسجناء لدى جهاز المخابرات الأميركية إلى يوم السبت المقبل.

واتهم الادعاء العام المتهمين الـ14 بقيادة علي العماري في الجلسة الافتتاحية التي أجريت اليوم بالاتفاق خلال الفترة الماضية الواقعة بين عامي 2004-2005 على تشكيل عصابة مسلحة تستهدف اختطاف الرعايا الأميركيين في اليمن، بالإضافة للتخطيط لاستهداف قوات عسكرية وأمنية.

وقال الادعاء خلال الجلسة الافتتاحية إن السلطات عثرت على مواد متفجرة، وأحزمة ناسفة مع المجموعة.

من جانبهم نفى المتهمون ما نسبه إليهم الإدعاء، وأكدوا في ردهم على قرار الاتهام أنهم كانوا يستعدون للذهاب إلى العراق، "للجهاد ضد القوات الأميركية هناك"، وبرروا تزويرهم لبطاقات شخصية، برغبتهم بالحصول على جوازات سفر للذهاب إلى العراق، وأكدوا أنهم تدربوا على استخدام الأسلحة وصناعة المتفجرات ليكونوا على استعداد لتلك المهمة.

المتهمون تمكنوا من الفرار أثناء احتجازهم بالجهاز المركزي للأمن السياسي بالعاصمة (الفرنسية-أرشيف)
فرار متهمين
وتأتي المحاكمة بعد يوم من تمكن 23 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة من الهرب من سجن بالعاصمة اليمنية صنعاء.

ونقل موقع صحيفة 26 سبتمبر التابع للقوات المسلحة اليمنية على شبكة الإنترنت عن مصادر لم يحددها، القول إن المجموعة هربت من سجن مركزي تديره قوات أمن الدولة.

وأوضح الموقع  أن الأشخاص الهاربين هم "من العناصر المحتجزة على ذمة اتهامها بالانتماء إلى تنظيم القاعدة وتمكنوا خلال الساعات الماضية من الهروب أثناء احتجازهم في الجهاز المركزي للأمن السياسي بالعاصمة صنعاء".

وقال مسؤول أمني رفض الكشف عن اسمه إن الهاربين هم ممن صدرت بحقهم أحكام العام الماضي بقضايا تتعلق بما يسمى الإرهاب. وأضاف أنهم ومنذ ذلك الحين يحتجزون في موقع للاستخبارات العسكرية بصنعاء. ولم يصدر على الفور تعليق من مسؤولين يمنيين.

المصدر : وكالات