الزهار: رايس فشلت في حجب الدعم العربي عنا
آخر تحديث: 2006/2/27 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/27 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/29 هـ

الزهار: رايس فشلت في حجب الدعم العربي عنا

محمود الزهار (رويترز-أرشيف)

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار إن الولايات المتحدة فشلت في إقناع الدول العربية بمنع الدعم عن حكومة فلسطينية جديدة برئاسة الحركة.
 
وأضاف في حديث للصحفيين في الأردن أن "الشعوب العربية تؤيد حماس والقضية الفلسطينية، والمواقف العربية الآن -أعتقد- أصبحت مساندة أكثر، وأعتقد أن زيارة (وزيرة الخارجية الأميركية) كوندوليزا رايس تلقت فيها ردودا على غير هوى أميركا، وأعتقد أن هذا هو الموقف العربي".
 
ويشارك الزهار في الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة والأربعين لمجلس الاتحاد البرلماني العربي المنعقد في قاعة المؤتمرات الواقعة على البحر الميت.
 
وأوضح قيادي حماس الذي يرأس كتلتها في المجلس التشريعي, أن إستراتيجية الحركة الجديدة تركز على حشد الدعم العربي والإسلامي ابتداء من الأردن ومصر لتحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني والخروج من تحت طائلة الاحتلال اقتصاديا.
 
وأشار إلى أن الزيارات التي قام بها وفد من حماس إلى دول عربية وإسلامية مثل إيران، جسدت تحولا في دعم القضية الفلسطينية "باتجاه يبتعد أكثر عن الموقف الأميركي السلبي".
 
وحول قطع المساعدات الأميركية قال الزهار "نحن لا نريد مساعدات أميركية على حساب مشروعنا الوطني وعلى حساب أرضنا ومقدساتنا".
 
وقد قامت الوزيرة الأميركية بزيارة لمصر والمملكة العربية السعودية ولكنهما رفضتا طلب الوزيرة قطع المساعدات الاقتصادية عن الفلسطينيين.
 
الحكومة الجديدة
كما تطرق الزهار إلى تشكيل الحكومة الجديدة بالقول إن حماس لم تتلق حتى الآن ردا رسميا حول مشاركة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في الحكومة رغم استعدادها للمشاركة من حيث المبدأ.
 
وأضاف "نرغب في مشاركة الجميع فإذا رغبوا فأهلا وسهلا وإذا لم يرغبوا فلدينا العدد الكافي وعندنا القدرة والكفاءات، وسنضيف أيضا القوى الأخرى الممثلة في البرلمان الفلسطيني وشخصيات وطنية وإسلامية ذات خبرة وكفاءة عالية".
 
وتابع الزهار أن حماس وضعت الصيغة التي ستتم على أساسها صياغة البرنامج المشترك في الحكومة المقبلة، ليس فقط مع فتح ولكن أيضا مع بقية الممثلين في البرلمان الفلسطيني الجديد.
 
كما أكد أن "من يراهن على فشل حكومة حماس سيفشل وستنجح هذه الحكومة إن شاء الله".
المصدر : رويترز