رايس تنتقد سجن نور وتثق في الدور المصري بالمنطقة
آخر تحديث: 2006/2/22 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/22 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/24 هـ

رايس تنتقد سجن نور وتثق في الدور المصري بالمنطقة

كوندوليزا رايس ناقشت الإصلاح في مصر (الجزيرة)

أعربت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن ثقتها في أن مصر "ستقود المنطقة بأسرها على طريق الديمقراطية".

جاء ذلك عقب محادثاتها في القاهرة أمس الثلاثاء مع كبار المسؤولين المصريين. وتلتقي اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك وشخصيات من منظمات المجتمع المدني المصرية.

وقالت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن "هذا ليس مجرد أمل، إنه تأكيد وثقة في صديقتنا مصر". وأكدت أنها أجرت مع أبو الغيط نقاشا صريحا حول قضية الإصلاح السياسي والديمقراطي في مصر.

وتعتبر واشنطن أن مصر ينبغي أن تكون حجر الزاوية فيما تعتبره التحول إلى الديمقراطية في الشرق الأوسط الذي تتبناه الولايات المتحدة كوسيلة لمكافحة ما تسميه الإرهاب.

وكانت الإدارة الأميركية انتقدت الأسبوع الماضي تأجيل الانتخابات المحلية في مصر لمدة عامين بعد أن كان مقررا أن تجرى قبل منتصف أبريل/نيسان المقبل. واعتبرت المعارضة المصرية أن تأجيل هذه الانتخابات يغلق الطريق أمام طرح مرشح منافس لمرشح الحزب الوطني الحاكم في حال خلو منصب رئيس الجمهورية.

وينص الدستور المصري بعد تعديله على حصول أي مرشح مستقل على تأييد 250 عضوا منتخبا في مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية.

وخلال الانتخابات التشريعية الأخيرة أخفقت كل الأحزاب السياسية الرسمية في الحصول على نسبة 5% من نواب مجلس الشعب اللازمة لخوض الانتخابات الرئاسية، بينما حصل مرشحو جماعة الإخوان المسملين بصفتهم مستقلين على 88 مقعدا بنسبة 20 %.

واشنطن كررت مطالبتها بإطلاق  أيمن نور (الفرنسية-أرشيف)
أيمن نور
من جهة ثانية أعربت رايس مجددا عن "خيبة الأمل" بسبب الحكم بالسجن خمس سنوات على رئيس حزب الغد المعارض أيمن نور في أواخر العام الماضي. ووصفت سجنه بأنه "عقبة" في طريق الديمقراطية متحدثة عما أسمته "الإحباطات والانتكاسات" في مصر.

من جهته رد وزير الخارجية المصري بالقول إن الموضوع في يد القضاء المصري بعد أن قدم نور طعنا في الحكم أمام محكمة النقض، مؤكدا مجددا أن المعارض المصري يحاكم بتهم جنائية.

كما بحثت رايس في القاهرة البرنامج النووي الإيراني، وقالت إنه يتعين على العالم أن يعزز تضامنه بشأن ملف إيران النووي وضمان أنه برنامج معد للأغراض السلمية. وأوضح أبو الغيط أن مصر تسعى لمنطقة شرق أوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، ولكنه أشار إلى أن بلاده تؤيد العمل الدبلوماسي المستمر فيما يتعلق بملف إيران النووي.

وتقوم رايس بجولة في المنطقة تقودها أيضا إلى السعودية والإمارات وتتناول محادثاتها كذلك ملفي العراق ولبنان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: