الأكراد يسمون نيجرفان البارزاني رئيسا لوزراء حكومتهم
آخر تحديث: 2006/2/23 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/23 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/25 هـ

الأكراد يسمون نيجرفان البارزاني رئيسا لوزراء حكومتهم

البرلمان الكردي سيطلب من رئيس الإقليم  بتكليف نيجيرفان لتشكيل الحكومة (الفرنسية)

أحمد الزاويتي-أربيل
سمى البرلمان الكردستاني في العراق بالإجماع مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان البارزاني رئيسا للوزراء في الحكومة الكردية الموحدة ومرشح الاتحاد الوطني الكردستاني عمر فتاح نائبا له.

وسيطلب البرلمان من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بتكليف نيجيرفان لتشكيل الحكومة الكردية في مدة أقصاها شهر واحد بدءا من يوم التكليف.

تأتي هذه الخطوات بعد اتفاق الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على توحيد حكومتيهما في كل من السليمانية وأربيل.

وحسب الاتفاق بين الحزبين توزع الوزارات الرئيسية بالتساوي بين الحزبين مع إعطاء الأحزاب الكردية الأخرى وزارة من الوزارات.

وقد رفضت قيادات الاتحاد الإسلامي الكردستاني وزارة التجارة التي منحت لهم، مطالبين بوزارتين مع وزارة إقليم باعتبار أن ذلك من حقهم.

إلا أن المراقبين يتوقعون عدم منحهم ما يطلبون، وذلك بعد انسحابه من التحالف الكردستاني في الانتخابات العراقية الأخيرة والتي حصل بموجبها الإسلامي الكردستاني على خمسة مقاعد في المجلس الوطني العراقي.

وفي تصريحات للجزيرة نت قال رئيس برلمان كردستان العراق عدنان المفتي إنه وفقا للاتفاق المصدق في البرلمان الكردستاني حول توحيد الحكومتين، فإن من واجب البرلمان تسمية رئيس الحكومة مع نائبه، وقيام البرلمان بهذه الخطوة يعطيه صلاحية مراقبة الحكومة، وهي الصلاحية التي كانت مفقودة عندما لم تكن الحكومة موحدة.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة