حماس تعين هنية رئيسا للحكومة وإسرائيل تعاقب السلطة
آخر تحديث: 2006/2/19 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قرار بحظر التجوال في مدينة كركوك
آخر تحديث: 2006/2/19 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/21 هـ

حماس تعين هنية رئيسا للحكومة وإسرائيل تعاقب السلطة

إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقبلة (الفرنسية)

اختارت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية رئيسا للحكومة الفلسطينية المقبلة, وقالت إنها ستبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس باسم مرشحها وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
 
وقال صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس في المجلس التشريعي إن الحركة التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 25 يناير/كانون الثاني الماضي قررت تسمية هنية رئيسا للحكومة المقبلة, موضحا أن "قيادة الحركة ومجالسها الشورية في الداخل والخارج اتفقت على تسمية هنية لرئاسة الحكومة الأولى لحماس".
 
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني اليوم قادة حركة حماس في غزة، لمناقشة تشكيل الحكومة القادمة مع الحركة ومع فصائل فلسطينية أخرى ممثلة بالمجلس التشريعي.

 

ويتوقع أن يؤكد عباس خلال الاجتماع طلباته التي دعا إليها أمام المجلس التشريعي، ولكن مراقبين ومحللين لا يتوقعون أن يجعلها شروطا لتشكيل الحكومة. ورغم الخلافات بين الطرفين لا يبدو أن عباس أو حماس مستعدان لدخول مواجهة فورية.

 

حماس والحكومة

التشريعي اختار عزيز الدويك رئيسا له (الفرنسية)
ومازال أمام حماس خمسة أسابيع لتشكيل الحكومة ومن المتوقع أن تسعى لتشكيل حكومة وحدة وطنية، رغم إعلان قادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أنهم لا يرغبون في المشاركة فيها.

 

وقد بدأت حماس بالفعل مشاورات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن تشكيل الحكومة المقبلة. وقال متحدث باسم الحركة في المجلس التشريعي إنه لا خطوط حمراء أمام حماس في هذا الإطار سوى مصالح الشعب الفلسطيني.

 

وقالت مصادر في حماس إن الحركة شكلت وفدا مفاوضا للمحادثات مع مختلف الفصائل داخل البرلمان. وأعربت عن أملها في الانتهاء من مفاوضات تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.

 

وكان المجلس التشريعي الفلسطيني انتخب يوم أمس عزيز الدويك كأول رئيس له من حركة حماس، بعد ساعات من أداء أعضائه -ومعظمهم من الحركة- اليمين القانونية.

 

ودعا الدويك (58 عاما) -في كلمة بعد انتخابه بمقر المجلس في رام الله- المجتمع الدولي إلى احترام خيار الشعب الفلسطيني، وتعهد بالعمل على صون الوحدة الوطنية وضمان حق فلسطينيي الشتات في العودة.

 

عقوبات إسرائيلية

إسرائيل عاقبت السلطة فور إعلان تسمية هنية رئيسا للحكومة(الفرنسية)
وفي السياق صادقت الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بالوكالة إيهود أولمرت على مشروع قرار لفرض عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية التي تشكل حركة حماس أغلبية أعضائها.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن من بين الإجراءات التي وافقت عليها الحكومة تجميد نقل حوالي خمسين مليون دولار شهريا من الأموال التي تجمعها إسرائيل من عائدات الرسوم الجمركية ورسوم الضريبة المضافة على المنتجات التي تدخل الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وتشكل هذه الأموال 30% من موازنة السلطة الفلسطينية وتتيح تأمين رواتب حوالى 140 ألف موظف رسمي بينهم حوالي 60 ألف شرطي وعنصر في أجهزة الأمن.

 

وقررت الحكومة الإسرائيلية أيضا توجيه نداء إلى المجموعة الدولية لكي توقف على الفور مساعدتها للسلطة الفلسطينية باستثناء المساعدة الإنسانية التي يمكن التحقق من أنها لا تحول لحساب "منظمات إرهابية", كما أضافت الإذاعة.

 

تأتي هذه الإجراءات بعد أن اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية تحولت إلى "سلطة إرهابية"، بعد سيطرة حماس على أغلبية مقاعد المجلس التشريعي واعتزام تشكيلها الحكومة المقبلة. مؤكدا أن إسرائيل لن تقبل بذلك.

 

هجمات إسرائيلية

إسرائيل قالت إن الفلسطينيين حاولا زرع عبوة ناسفة على الجدار العازل (الفرنسية-أرشيف)
وفيما كانت تعد الحكومة الإسرائيلية العدة لحركة حماس قتلت مروحية إسرائيلية في اعتداء جديد فلسطينيين اثنين في منطقة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

 
وذكرت مصادر فلسطينية أن طائرة إسرائيلية بدون طيار أطلقت صاروخا واحدا على مجموعة فلسطينية من ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية شرق خزاعة مما أدى إلى استشهاد اثنين من أفراد المجموعة.
 
وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن الشخصين اللذين قتلا كانا يحاولان زرع عبوة ناسفة على جانب الجدار العازل بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية.
 
وفي وقت سابق من صباح اليوم أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بعملية اجتياح واسعة النطاق في مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. وذكرت أن قوات الاحتلال بدأت عمليات اعتقال ودهم على نطاق واسع في المخيم.
المصدر : وكالات