متقي ينتقد إسرائيل وخصوم سوريا يبحثون تنحية لحود
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 21:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 21:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ

متقي ينتقد إسرائيل وخصوم سوريا يبحثون تنحية لحود

السنيورة التقى بابا الفاتيكان في سياق زيارته الرسمية إلى إيطاليا(الفرنسية)

اتهم وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي اليوم إسرائيل بالعمل على زعزعة استقرار لبنان مؤكدا على أهمية الوحدة الوطنية للخروج من المأزق الحالي.

وقال متقي للصحافيين إثر اجتماعه برئيس الجمهورية إميل لحود "إن المشاريع الإسرائيلية تركز في هذه المرحلة على إيجاد القلاقل والفتن وعلى زعزعة الاستقرار في لبنان" معربا عن إدانته ولحود "لهذه المشاريع الإسرائيلية الآثمة ومشاريع الدول التي تحمي إسرائيل من خارج هذه المنطقة".

وتتزامن زيارة متقي إلى لبنان مع تعرض حزب الله الذي يعتبر الحليف الإقليمي لإيران وسوريا لهجوم قوي من قبل الأكثرية النيابية المناهضة لدمشق.

وقال متقي إن "وجهات النظر متوافقة مع لحود" في البحث الذي تطرق إلى "العلاقات السياسية والاقتصادية إضافة إلى التطورات الإقليمية" وعلى ضرورة استمرار التشاور بين البلدين.

وكان متقي قد وصل إلى بيروت أمس في زيارة مدتها يومان لأول مرة منذ توليه منصبه. ويتوقع أن يلتقي في العاصمة اللبنانية مع عدد من المسؤولين ورجال الدين من طوائف مختلفة.

في سياق آخر قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في مقابلة بثتها أمس محطة إل بي سي اللبنانية "إن الجميع يعتبر أن الرئاسة يجب أن تكون شيء يتطلع إلى المستقبل وليس نحو الماضي".

متقي اتهم إسرائيل بعد لقائه لحود بالعمل على زعزعة استقرار لبنان(رويترز)

وأتت تصريحات رايس غداة مطالبة زعماء الأغلبية النيابية اللبنانية خلال مهرجان بمناسبة رحيل الحريري بتنحي الرئيس لحود.

الأغلبية ولحود
في هذه الأثناء كشفت الأغلبية النيابية المناهضة لدمشق أنها تبحث في آلية دستورية تؤدي إلى استقالة رئيس الجمهورية.

وقال الوزير والنائب مروان حمادة المقرب من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط اليوم، إن بحثا جديا يجري الآن في نصوص دستورية وقانونية لتامين النص الذي يسمح بتقصير الولاية وتأمين أوسع تصويت على هذا النص في مجلس النواب".

من جهته أكد النائب غسان تويني في حديث تلفزيوني أن لديه "آلية دستورية لاستقالة رئيس الجمهورية" سيطرحها في مجلس النواب "في الوقت المناسب" بدون أن يكشف تفاصيلها.

وقال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية سمير جعجع "نحن منكبون في الوقت الحاضر على وضع خطة عملية للوصول إلى تحرير موقع الرئاسة وستكون خطة دستورية قانونية سياسية شعبية".

وكان لحود أكد الأربعاء تمسكه بإنهاء ولايته، وأكد في بيان صادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية "أنه لم ولن يتخلى عن إيمانه بلبنان الواحد الذي أقسم يمين الولاء له وهو ملتزم هذا القسم حتى آخر يوم من ولايته الدستورية" التي تنتهي في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2007.

تويني قال إنه سيطرح آلية لتنحية لحود في الوقت المناسب (الفرنسية)
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر لبنانية قولها إن أبرز السبل التي يجري بحثها هو آلية تتم في مجلس النواب عبر تعديل دستوري لإلغاء تمديد ولاية لحود الذي تم أصلا بناء على تعديل دستوري فرضته دمشق.

لكن هذه الآلية تتطلب موافقة ثلثي مجلس النواب البالغ عدد أعضائه 128. ولا تتمتع الغالبية النيابية بأكثر من 70 مقعدا مما يتطلب تحالفات مع أطراف أخرى لا توافق على هذه الإقالة.

وينص الدستور على إقالة رئيس الجمهورية المسيحي الماروني في حالة واحدة هي حالة الخيانة العظمى.

السنيورة والبابا
في سياق آخر التقى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إيطاليا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر. وجاء لقاء السنيورة مع البابا بعد لقاء عقده مع نظيره الإيطالي سيلفيو برلسكوني.

المصدر : وكالات