عزيز الدويك أكاديمي معروف ومبعد سابق إلى مرج الزهور (الفرنسية)

- من سكان مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية ويبلغ من العمر (58 عاما)، وهو متزوج وأب لأربعة أولاد وثلاث بنات.

- ولد في مدينة القاهرة في عام 1948 لأب فلسطيني من مدينة الخليل وأم مصرية، وعاش هناك في كنف والديه إلى أن أكمل والده شهادة البكالوريس في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر.

- حاصل على درجة دكتوراه في التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة بنسلفانيا (فيلايدلفيا)، بالولايات المتحدة الأمريكية، ويحمل ثلاث شهادات ماجستير في التربية والتخطيط الإقليمي الحضري والعمراني.

- تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي خمس مرات متتالية وأمضى فيها نحو أربع سنوات، وكان واحدا من أكثر من 400 فلسطيني تم إبعادهم إلى مرج الزهور مدة عام في نهاية عام 1992.

- خلال تجربة الإبعاد كان ناطقا إعلاميا باللغة الإنجليزية باسم المبعدين.

- يعتبر من مؤسسي قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية ويعمل أستاذاً فيها، وكان له دور بارز في الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، ويشغل منصب مسؤول العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض.

- له مؤلفات عدة منها كتاب "المجتمع الفلسطيني"، وشغل مواقع مهمة عدة منها رئيس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح سابقاً، ورئيس اللجنة التربوية العليا لعدد من المؤسسات الخيرية، وعضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح.

- تقلد في جامعة النجاح مناصب أكاديمية عدة أهمها كان انتخابه عضوا لمجلس كلية الآداب بجامعة النجاح. وعضو صياغة أنظمة مجلس اتحاد الطلبة. وعضو منتخب لنقابة العاملين في الجامعة. وأمين سر نقابة العاملين في الجامعة.

- رشحته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لرئاسة المجلس التشريعي إثر فوزها الكاسح في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 يناير/كانون الثاني عام 2006.



المصدر : الجزيرة