أحزاب سودانية تطالب بتعويض ضحايا مصادمات القاهرة
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ

أحزاب سودانية تطالب بتعويض ضحايا مصادمات القاهرة

لاجئون سودانيون أثناء المصادمات في ديسمبر/كانون الأول الماضي في القاهرة  (الفرنسية-أرشيف)
عماد عبد الهادي ـ الخرطوم
دعا 14 حزبا سياسيا سودانيا الحكومة إلى مطالبة القاهرة بتعويض الناجين وضحايا أعمال العنف، التي تعرض لها  اللاجئون السودانيون في المواجهات التي جرت بينهم وبين الشرطة بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
وقالت الأحزاب التي جاء في مقدمتها المؤتمر الشعبي  والأمة والشيوعي والاتحادي الديمقراطي والمؤتمر الوطني وجبهة الإنقاذ الديمقراطية واتحاد الأحزاب السودانية الأفريقية (يوساب) والحزب الديمقراطي لجنوب السودان، إنها تعبر عن مشاعر الاستياء والصدمة والحزن لتلك الأزمة التي أدت إلى موت الكثير من السودانيين الأبرياء العزل.
 
وذكرت في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن العدد الكبير الذي سقط يشير إلى مقدار العنف غير المبرر الذي مورس ضد تلك الجماعة من السودانيين، "الذين كل ما فعلوه هو أنهم نظموا جلسة احتجاج على الأوضاع التي يعيشونها والمعاملة التي يلقونها كلاجئين".
 
من جهته فتح زعيم حزب الأمة السوداني السيد الصادق المهدي بلاغا ضد وزير الدولة بالداخلية إليو إيانق إليو، الذي اتهم المهدي بدفع أموال لبعض اللاجئين السودانيين في القاهرة، وتأجيج المشكلة التي أدت إلى مقتل عدد منهم في مصادمات مع الشرطة المصرية.
 
وذكر في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أمس الأول أن ما أشاعه المسؤول الحكومي ما هو إلا أكذوبة، لا يمكن أن تأتي من مسؤول حكومي "كان يفترض فيه تحري الدقة وعدم إطلاق مثل هذه الشائعات".
 
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: