الجنود الإسرائيليون يطلقون النار والغازات على كل من يقترب منهم (رويترز)

أفادت مصادر طبية فلسطينية بأن المواطنة نايفة أبو مساعد البالغة من العمر خمسة وعشرين عاما، استشهدت بنيران الجيش الإسرائيلي شرق محافظة دير البلح وسط قطاع غزة.
 
وزعم مصدر عسكري إسرائيلي أن الجنود أطلقوا طلقات تحذيرية بعد أن رصدوا شخصين مثيرين للشبهات يتحركان صوب دورية، ولكنه لم يقل ما إن كانت امرأة قد أصيبت.
 
يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية تطلق نيران أسلحتها وقذائف مدفعيتها منذ نحو شهرين بين الحين والآخر، على أي مواطن يحاول الاقتراب من الحدود الفاصلة بين إسرائيل وقطاع غزة.
 
انقلاب أبيض
وفي سياق منفصل صادق المجلس التشريعي الفلسطيني المنتهية ولايته في آخر جلساته على تعديل أحد بنود قانون المحكمة الدستورية. وبموجب التعديل يتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية وقضاتها بقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس دون الرجوع إلى المجلس التشريعي.
 
التعديل منح عباس تعيين رئيس المحكمة الدستورية وقضاتها دون الرجوع إلى المجلس التشريعي (رويترز)
وقد وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لسان الناطق باسمها في الضفة فرحات أسعد، هذا التعديل بأنه بمثابة انقلاب أبيض على المجلس التشريعي الجديد، كما اعتبرت الجلسة التي انعقدت أمس الاثنين وما صدر عنها باطلين وغير شرعيين.
 
وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله إن الجلسة الوداعية للتشريعي جاءت بعيدة عن مظاهر الاحتفال، وشهدت أجواء صاخبة بين أعضاء المجلس القديم والمجلس الجديد.
 
وأشارت إلى أن أعضاء المجلس اتفقوا على تأجيل البت في تعديل آخر مثير للجدل يمنح الرئيس الفلسطيني صلاحية حل البرلمان الجديد الذي تحتل حماس أغلبية أعضائه.
 
دعوة فنزويلية
وفي تطور جديد أعربت فنزويلا عن استعدادها لاستقبال قادة حركة حماس، وقال خوسيه رانجل نائب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن بلاده مستعدة لاستقبال قادة الحركة بكل سرور.
 
مشعل التقى نائب الرئيس السوداني سلفاكير وعددا من المسؤولين الآخرين (الفرنسية)
يأتي هذا التطور في وقت يواصل فيه وفد من قادة حماس زيارتهم للخرطوم, حيث التقى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل مع نائبي الرئيس السوداني سلفاكير وعلي عثمان طه. ومن المقرر أن يلتقي الوفد الرئيس السوداني عمر البشير وعددا من المسؤولين السودانيين الآخرين في وقت لاحق.
 
تأتي زيارة وفد حماس للخرطوم في سياق جولة تشمل عددا من الدول العربية والإسلامية بينها تركيا والسعودية وإيران وماليزيا إضافة إلى روسيا، وذلك في إطار التشاور مع هذه الدول بشأن تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة.
 
من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم حماس مشير المصري أن الحركة اختارت أحد زعمائها لتولي منصب رئيس الحكومة الفلسطينية القادمة، لكنه رفض الكشف عن اسمه.
 
وقالت مصادر عدة مقربة من مشاورات تشكيل الحكومة إن إسماعيل هنية رئيس الكتلة البرلمانية لحماس من أبرز المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء.
 
ومن المتوقع أن تبدأ حماس -التي حققت انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 25 يناير/كانون الثاني الماضي- المحادثات الرسمية لتشكيل الحكومة الأسبوع القادم.
 
في المقابل طالبت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني التي تزور ألمانيا، المجتمع الدولي بالبقاء جبهة موحدة ضد حماس، بعد تلقيها تطمينات من ألمانيا بأنها لن تتعامل مع الحركة ما لم تنبذ ما سمته العنف وتعترف بإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات