بدء محاكمة الرجل الثاني بالقاعدة في اليمن
آخر تحديث: 2006/2/14 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/14 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/16 هـ

بدء محاكمة الرجل الثاني بالقاعدة في اليمن

محمد الأهدل ظل مطاردا من قبل السلطات اليمنية لثلاثة أعوام (رويترز)
 
مثل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن محمد حمدي الأهدل أمام المحكمة اليوم مع أربعة أشخاص آخرين يشتبه بانتمائهم للتنظيم بتهمة التخطيط لضرب مصالح غربية في اليمن وفي ظل إجراءات أمنية مشددة.
 
ووجهت النيابة للأهدل المكنى بأبو عاصم  في بداية المحاكمة تهما "بالاشتراك في عصابة مسلحة لمهاجمة مصالح أجنبية والإخلال بالأمن والاستقرار، وتمويل تلك الأعمال المخلة بالأمن من خلال استلام وتسليم مبالغ مالية لتمويل أعمال إجرامية".
 
كما تتهم السلطات القيادي بالقاعدة أيضا بالتسبب في مقتل نحو 19 من رجال الأمن والجيش وجرح 29 آخرين وتدمير عدد من المنازل خلال ملاحقته التي استمرت من العام 2000 إلى 2003.
 
ومثل الأهدل في قفص الاتهام, مع المتهمين الآخرين وهم عبد الله الزائدي الذي تتهمه النيابة بإخفاء أبو عاصم, بالإضافة إلى محمد عبد الله عشار وصالح ناصر الدور ومحمد بن فرج بن شميلة, فيما حضر ثلاثة محامين وقائع الجلسة.
 
وقد انتشر في محيط المحكمة العديد من المصفحات المجهزة بالأسلحة الرشاشة, كما انتشر رجال الأمن على سطوح المباني المجاورة, فيما تم إغلاق جميع الشوارع المؤدية للشارع الذي تقع فيه المحكمة.
 
وتجري وقائع محاكمة أعضاء القاعدة في الوقت الذي تكثف فيه سلطات صنعاء بحثها عن 23 عضوا يشتبه بانتمائهم للقاعدة فروا في الثالث من فبراير/شباط الماضي من أحد السجون.
 
يشار إلى أن الأهدل المولود بالسعودية يعتبر الرجل الثاني في القاعدة بعد علي قائد سنان الحارثي الذي كان أحد المخططين للاعتداء على المدمرة الأميركية كول قبالة سواحل عدن عام 2000, وقتل خلال هجوم شنته طائرة تابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية بمأرب في نوفمبر/تشرين الثاني 2002.
المصدر : وكالات