إسرائيل تحرض على حماس ومصر تدعو لانتظار أفعالها
آخر تحديث: 2006/2/12 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/12 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/14 هـ

إسرائيل تحرض على حماس ومصر تدعو لانتظار أفعالها

وفد حماس يصل الخرطوم اليوم في إطار جولته العربية (رويترز-أرشيف)

تواصل إسرائيل محاولاتها لثنى روسيا عن قرار استضافة وفد من حركة حماس يتوقع وصوله إلى موسكو فى النصف الثانى من الشهر الجاري.

وفى هذا الإطار التقى وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز مساء أمس نظيره الروسي سيرغي إيفانوف، وذلك على هامش مؤتمر وزراء الدفاع في حلف الناتو المنعقد في إيطاليا.

وقال مصدر لإذاعة إسرائيل إن موفاز انتقد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة وفد من حماس لإجراء محادثات رسمية مع القيادة الروسية، مدعيا أن موسكو تفتح أبوابها أمام تنظيم وصفه بالإرهابي في الوقت الذي تدعو فيه إلى التعاون الدولي لمحاربة ما سماه الإرهاب في الشيشان.

من جهتها أدانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الدعوة الروسية لحماس، وقالت إنها غير لائقة وغير ضرورية وستحدث ضررا.

وشددت ليفني -في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي- على أن تبني حماس للديمقراطية يجب أن لا يضفي الشرعية على الحركة، موضحة أن مشاركة حماس في الانتخابات لا يبيض صفحتها كمنظمة إرهابية تسعى لتدمير إسرائيل ومسؤولة عن عشرات الهجمات ضد أهداف إسرائيلية.

وفي المقابل قالت روسيا إنها قدمت توضيحات للأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي، بشأن الدعوة التي قدمتها لممثلين عن حماس لزيارة موسكو، وأكدت أنها أوضحت لهم بأنها مقتنعة بأنه لا بد من الالتقاء بقادة حماس "التي هي قوة فاعلة في المجتمع الفلسطيني" من أجل تحريك عملية السلام على أساس خارطة الطريق.

أحكام مسبقة
عربيا طالب المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد المجتمع الدولي بعدم الحكم على حماس قبل أن تشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال عواد للصحفيين في القاهرة إن حماس جاءت إلى السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة ويتعين ألا يتم إصدار أي أحكام مسبقة عن ما تنوي القيام به عند توليها السلطة، مشددا على ضرورة أن يبقى الباب مفتوحا للسلام في الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن يصل إلى الخرطوم مساء اليوم عدد من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإجراء محادثات مع المسؤولين السودانيين وعدد من قادة الأحزاب السياسية.

وقد استبق مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل وصول الوفد بدعوة قادة الدول العربية إلى الاستمرار في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الإطار أعلن رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حماس إسماعيل هنية أن وفدا من قياديي حماس سيزور في إطار جولة يقوم بها حاليا عدة دول عربية وإسلامية، بينها تركيا والسعودية وإيران وماليزيا ودول أخرى.

كتلة فتح
ويأتي استمرار الجدل بشأن حماس، في وقت اختارت فيه كتلة فتح بالمجلس التشريعي الجديد النائب عزام الأحمد رئيسا لها في اجتماع عقدته أمس في رام الله بالضفة الغربية.

"
كتلة فتح بالمجلس التشريعي الجديد تنتخب النائب عزام الأحمد رئيسا لها في اجتماع عقدته أمس في رام الله 
"

وأكد الأحمد (58 سنة) أن منافسه نبيل شعث انسحب لصالحه وأنه فاز على محمد دحلان نائب خان يونس بقطاع غزة بعشرين صوتا مقابل 17 من أصل 45 نائبا وبطاقة بيضاء مع غياب ثلاثة نواب لم يحصلوا على تصاريح من إسرائيل وثلاثة نواب آخرين معتقلين.

وفي تطور آخر قالت مصادر أمنية فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي أعاد فتح معبر بيت حانون في شمال قطاع غزة، أمام حركة العمال الفلسطينيين والدبلوماسيين والصحفيين، اعتباراً من فجر اليوم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية قد أغلقت المعبر قبل ثلاثة أيام في أعقاب تنفيذ مسلحين فلسطينيين تابعين للجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الأقصى -الجناح المسلح لفتح- عملية فدائية مشتركة في المعبر, مما أسفر عن سقوط شهيدين فلسطينيين من المجموعة المنفذة.

المصدر : الجزيرة + وكالات