مقتل ستة مارينز والرهينة الأميركية تستغيث مجددا
آخر تحديث: 2006/2/10 الساعة 08:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/10 الساعة 08:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/12 هـ

مقتل ستة مارينز والرهينة الأميركية تستغيث مجددا

عمليلت القوات الأميركية لم توقف الهجمات المسلحة (الفرنسية)

قتل ستة جنود أميركيين في سلسلة هجمات متفرقة بالعراق خلال الساعات الـ24 الماضية. وأعلن الجيش الأميركي مساء الخميس مقتل ثلاثة من جنوده في العراق, بعد ساعات من الاعتراف بمقتل ثلاثة آخرين من عناصر المارينز.

وذكر الجيش في بيان أن جنديا من مشاة البحرية قتل في انفجار عبوة ناسفة عند مرور عربته خلال مشاركته بعملية عسكرية قرب منطقة البغدادية (غرب الرمادي 100 كلم غرب بغداد).

وأضاف أن "جنديا آخر من مشاة البحرية توفي في حادث سير في منطقة القائم على الحدود السورية، وقتل ثالث مرتبط بقوة مشاة البحرية في انفجار عبوة ناسفة بعربته في محافظة الأنبار".

وبذلك يرتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياحه في مارس/ آذار 2003 إلى 2266 على الأقل، حسب إحصائية لوزارة الدفاع الأميركية.


مداهمات مستمرة
من جهة أخرى تبحث وحدات من الجيش العراقي منذ نحو يومين عمن تقول إنهم عناصر من تنظيم القاعدة لجؤوا على الأرجح إلى منطقة حمرين الجبلية في شمال العراق, جنوب غرب كركوك, بعد تضييق الخناق عليهم من قبل عشائر وسط وغرب البلاد.

وقال اللواء أنور حمه أمين قائد الجيش العراقي في كركوك إن القوات العراقية تقوم منذ يومين بعملية استطلاع بإسناد وغطاء جوي أميركي بهدف القضاء على المسلحين في مناطق حمرين المحاذية لمحافظتي صلاح الدين والتأميم, وعلى طول نهر دجلة جنوب وغرب كركوك. 

وأشار المسؤول العسكري العراقي إلى أن هذه العمليات ستستمر شهرا كاملا وتهدف إلى القضاء التام على ما أسماها قواعد الإرهابيين وكشف نقاط تحركهم ومصادر تمويلهم في هذه المناطق.

الرهينة الأميركية طالبت بالاستجابة لشروط خاطفيها بأسرع وقت (الفرنسية-أرشيف)
ملف الرهائن

على صعيد آخر بثت شبكة "الرأي" التلفزيونية الكويتية مساء الخميس شريط فيديو جديدا عن الرهينة الأميركية في العراق جيل كارول التي وجهت فيه نداء لاستجابة مطالب الخاطفين "في أسرع وقت ممكن".

وقد ظهرت الصحفية في كريستشن ساينس مونيتور التي خطفت في السابع من يناير/ كانون الثاني في بغداد, مرتدية الحجاب وتحدثت باللغة الإنكليزية, وقالت "أنا على ما يرام.. من فضلكم, افعلوا فقط كل ما يريدون.. أعطوهم كل ما يريدون في أسرع وقت ممكن".

وكانت الخاطفون المنتمون إلى مجموعة "كتائب الثأر" طالبوا في 17 يناير/ كانون الثاني بالإفراج عن جميع السجناء في السجون العراقية. وهذه هي المرة الثالثة التي تظهر فيها جيل كارول (28 عاما) على شاشات شبكات تلفزة عربية. وفي ظهورها الأول بعد خطفها أعطى خاطفوها مهلة 72 ساعة للإفراج عن السجناء.

وأعلن الجيش الأميركي في وقت سابق أمس الخميس أنه يستعد للإفراج عن مجموعة من 450 سجينا في سجون يشرفون عليها في العراق, ولم يوضح ما إذا كان فيها نساء. وفي الأسبوع الماضي أطلق الجيش الأميركي سراح حوالي 50 سجينا ليس بينهم أي امرأة.

يوم عاشوراء
احتفالات الشيعة بيوم عاشوراء تمت وسط إجراءات أمنية مشددة (رويترز)
وفي سياق آخر احتفل أكثر من مليون شيعي في كربلاء بذكرى استشهاد الإمام الحسين رضي الله عنه, وسط إجراءات أمنية مشددة منعت على ما يبدو وقوع تفجيرات كتلك التي شهدتها المدينة العام الماضي وسقط خلالها مئات القتلى والجرحى.

وقال مسؤولون بالمدينة إن ما يقدر بمليوني زائر موجودون الآن في كربلاء. ولمنع هجمات المسلحين الذين استهدفوا حشودا في عاشوراء في سنوات سابقة طوقت قوات الأمن العراقية المدينة ومنعت دخول السيارات وأقامت نقاطا للتفتيش الذاتي للزائرين القادمين من مدن أخرى الذين جاء الكثير منهم سيرا على الأقدام.

الملف السياسي
وفي الشأن السياسي كشف دبلوماسيون غربيون في بغداد وعمان أن مسؤولين أميركيين التقوا وجها لوجه مع قادة جماعات مسلحة في العراق، دون أن يتلقوا أي التزام منهم بعد بالتخلي عن سلاحهم.

وأشار دبلوماسي غربي في بغداد إلى أن واشنطن تتفاوض مع من وصفها بزعامات سنية ذات توجه قومي وإسلاميين سنة وشيعة.

في سياق آخر أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها ستعلن يوم غد النتائج النهائية المصدقة للانتخابات التشريعية بعد أن أكملت الهيئة الانتخابية القضائية البت في الطعون المقدمة إليها من قبل الكيانات السياسية.

وينص الدستور العراقي على أن يعقد مجلس النواب المنتخب أولى جلساته خلال 15 يوما من إعلان النتائج المصادق عليها.
المصدر : وكالات