اتجاه لانتخابات مبكرة بالجزائر بسبب صحة بوتفليقة
آخر تحديث: 2006/2/2 الساعة 01:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/2 الساعة 01:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/4 هـ

اتجاه لانتخابات مبكرة بالجزائر بسبب صحة بوتفليقة

بوتفليقة يحيي الجزائريين بعد عودته من باريس أواخر العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
 
 
قال مصدر جزائري رفيع المستوى إن بلاده "في طريقها لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة" بسبب ما أسماه الحالة الصحية المتدهورة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
 
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر إسمه أن "بوتفليقة وفقا لتقارير متخصصة جزائرية وفرنسية يعيش وضعا صحيا صعبا للغاية" وأنه كان يخضع لرحلات علاج منتظمة إلى الخارج قبل أن يدخل مستشفى فال دوجراس العسكري الفرنسي يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لاستئصال ورم بالمعدة وصفه طبيبه الجزائري المعالج آنذاك بالحميد.

وأمضى بوتفليقة -حسب المصدر- نحو أسبوعين بالمستشفى وأسبوعين آخرين نقاهة في باريس، حرص عند عودته إلى الجزائر على السير على الأقدام لتحية الجماهير التي احتشدت لاستقباله "في رسالة تطمينية تؤكد تمتعه بالصحة والعافية ودحضا للأنباء التي تتردد عن تردي حالته الصحية ".
 
"
أنشطة بوتفليقة اقتصرت خلال شهر كامل على مجرد تبادل البرقيات وعدم قيامه بأي نشاط حي مباشر
"
أنشطة عبر التلفزيون
ووصف المصدر اللفتة بأنها "استثنائية" لا تعبر عن حقيقة الوضع الصحي للرئيس, واستدل بـ "الغياب منذ عودته على مدى نحو شهر كامل" اقتصرت خلالها أنشطته التي تتصدر عادة نشرات الأخبار المحلية على مجرد تبادل البرقيات "وعدم قيامه بأي نشاط حي مباشر يقتضي ظهوره على شاشات التلفزة باستثناء أدائه صلاة عيد الأضحى بالجامع الكبير بالجزائر العاصمة".

وسرد في هذا السياق ثلاث وقائع وهي "إن الرئيس وجه رسالة شكر للشعب الجزائري بعد الاستقبال الحاشد لكنه على غير العادة لم يوجها بنفسه في بث مباشر من مقر الرئاسة في المرادية تاركا المهمة لصحفيي التلفزة الجزائرية في نشرات الأخبار".
 
كما أشار المصدر إلى تخلف بوتفليقة عن المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة السودانية الخرطوم يوم 23 من الشهر الماضي ومنتدى دايفوس يوم 25 من الشهر نفسه, وهما مناسبتان كان يحرص على المشاركة فيهما ضمن سياساته لتعزيز حضور الجزائر في الساحتين الأفريقية والعالمية.
 
جدير بالذكر أن الرئيس الجزائري البالغ من العمر 69 عاما، يعاني منذ شبابه مرض تكلس الكلى المزمن الذي يؤدي لمضاعفات عديدة قد تتطور إلى حد الإصابة بأورام سرطانية.
ـــــــــــــــ
المصدر : الجزيرة