معارك عنيفة بين المحاكم والقوات الإثيوبية جنوبي بيداوا
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ

معارك عنيفة بين المحاكم والقوات الإثيوبية جنوبي بيداوا

المحاكم سيطرت على العاصمة ومعظم الجنوب وتوسع نفوذها غربا (رويترز-أرشيف)

قال رئيس المجلس التنفيذي للمحاكم الإسلامية في الصومال إن قوات المحاكم خاضت معارك عنيفة ضد قوات الحكومة الانتقالية مدعومة بالقوات الإثيوبية جنوبي بيداوا مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية.

وقال شيخ شريف شيخ أحمد أمام تظاهرة في مقديشو إن معارك عنيفة بدأت في منطقة دينسور الواقعة على بعد 110 كلم جنوب بيداوا (250 كلم شمال غرب مقديشو).

وقال أحمد إن القتال اندلع عندما هاجمت قوات إثيوبيا قوات المحاكم داعيا الصوماليين للانضمام لما وصفه بالجهاد ضد القوات الإثيوبية.

وأوضح مراسل الجزيرة أن المعارك جرت في قرية تبعد خارج مدينة دينسور على بعد 80 كلم جنوب بيداوا، ونقل المراسل عن مصدر في المحاكم قوله إن المعارك انتهت بسيطرة قوات المحاكم على القرية.

وأضاف أن مصادر الحكومة الانتقالية تصر على أن المعارك جرت في أطراف مدينة دينسور وأنها لاتزال مستمرة حتى الآن.

وكانت الحكومة الانتقالية أكدت الثلاثاء أن قواتها استولت بعد معارك ضارية على مدينة دينسور التي وقعت في أيدي المحاكم في نهاية الأسبوع. ونفت المحاكم أن تكون فقدت السيطرة على هذه المدينة.

ودارت معارك أخرى بين المحاكم وقوات موالية للحكومة اليوم الجمعة في محيط مدينة بنديرادلي وسط الصومال على بعد 630 كلم شمال العاصمة الصومالية مقديشو مما أدى إلى سقوط قتيلين.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى الأربعاء قرارا بتشكيل قوات أفريقية لحفظ السلام في الصومال وهو مارحبت به الحكومة الانتقالية وعارضته المحاكم الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات