تغريم رئيس تحرير صحيفة يمنية نشرت الرسوم المسيئة
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ

تغريم رئيس تحرير صحيفة يمنية نشرت الرسوم المسيئة

الصحفيون المعتصمون حذروا من تخلي اليمن عن التزاماته الدولية بشأن الصحافة (الفرنسية)
 
 
قضت محكمة يمنية اليوم بتغريم رئيس تحرير صحيفة مبلغ نصف مليون ريال يمني، لإعادته نشر الرسوم الدانماركية المسيئة إلى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
 
وخلصت المحكمة إلى أن رئيس تحرير صحيفة يمن أبزورفر محمد الأسعدي مذنب في التهمة الموجهة إليه.

وتأتي المحاكمة بعد أن قضت نفس المحكمة بحبس رئيس تحرير صحيفة الرأي العام كمال العلفي في القضية ذاتها مدة عام مع النفاذ, ومنعه من الكتابة ستة أشهر. وقد أغلقت الصحيفة بالشمع الأحمر وأصدرت النيابة أمرا بالقبض القهري عليه لإيداعه السجن.
 
اعتصام
وعبر عشرات الصحفيين والحقوقيين عن تضامنهم الكامل مع الصحف التي تحاكم, مؤكدين في اعتصام نفذوه أمس بمقر نقابة الصحفيين بصنعاء أن صحف يمن أبزورفر والرأي العام والحرية لم تسئ إلى النبي الكريم, وإنما دافعت عنه, مشيرين إلى أنها تستحق التقدير لتصديها لمحاولة الإساءة وليس إدانتها.

واعتبر المعتصمون أن بقاء ملف المحاكمات مفتوحا أصبح بمثابة "شماعة" لفرض حصار جديد على الصحافة, ويؤكد أن اليمن يتخلى عن التزاماتها الدولية تجاه حرية الرأي والتعبير وحماية الصحافة والصحفيين.
 
توجه سياسي
الأسعدي عبر سابقا عن تفاؤله بنزاهة المحكمة وببراءته (الجزيرة نت)
وفي تصريحات للجزيرة نت قال رئيس تحرير يمن أبزورفر محمد الأسعدي في وقت سابق إن اتجاه القضية في طريق الإدانة لا يخدم العلاقة بين الصحفيين والسلطة, مضيفا أنه "لا يوجد ما يدان عليه الصحفيون, وأن الإدانة تقرأ في الشارع اليمني على أنها توجه سياسي".

وأشار الأسعدي إلى أنه كان متفائلا, لكن الحكم على زميله العلفي كان أشبه بـ"انتكاسة للتفاؤل والطموح".

وأوضح أن كل الشواهد والدلالات التي رافقت النشر تثبت "أننا دافعنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك الدفاع نابع عن غيرة حقيقية ضد الإساءة إليه, كما أن الرسوم المعادة كانت محقرة ومصغرة ومشوهة ومغطى عليها بعلامة إكس كبيرة".

كما دعا الصحفي الأسعدي إلى أن يرتقي القضاء إلى المسؤولية المتوخاة وأن يعمل بتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح الذي دعا قبل عامين إلى عدم حبس الصحفيين في قضايا النشر.
 
الصحفي المهذري وصف الأجواء الصحفية في اليمن بالخانقة (الجزيرة نت)
تأسيس منظمة
وفي سياق متصل أعلن صحفيون يمنيون اعتزامهم تأسيس منظمة "صحفيون ضد الانتهاكات".
 
وقال رئيس تحرير صحيفة الديار عابد المهذري إن الهدف من إنشاء المنظمة هو "التصدي لما يواجهه الصحفيون والصحفيات من اعتداءات ومضايقات وتهديدات وتعسف وقمع واعتقالات وإيقاف صحف ومصادرة حقوق وتضييق حريات ومحاكمات وغيرها".

وأضاف أن تأسيس المنظمة يأتي مع "الأجواء الخانقة للصحافة وبعد عام حافل بأبشع الجرائم الطاعنة للهامش الديمقراطي والمتناقضة مع متطلبات الشفافية والحرية".
المصدر : الجزيرة