الملتقى انعقد بالتوازي مع منتدى المستقبل الذي ترعاه الدول الصناعية الكبرى (الجزيرة نت)
محمد النجار-عمان
دعا ملتقى منظمات المجتمع المدني العربية المناهضة للعولمة مؤسسات المجتمع المدني العربية لمقاطعة السفارتين الأميركية والبريطانية، ومقاطعة أي منظمة عربية تتصل بالسفارات الإسرائيلية.

وحمل بيان للملتقى الختامي أعلن عنه الاثنين في عمان بعد انتهاء أعمال منتدى المستقبل الذي ترعاه الدول الثمانية الصناعية الكبرى توصيات بدعم المقاومة في العراق وفلسطين ولبنان، ومناهضة السياسات الأميركية وسياسات العولمة في كافة أرجاء الوطن العربي.

واعتبر الملتقى أن الدول العربية باتت محطات لمؤتمرات الدول الكبرى الهادفة لإعادة صياغة الشرق الأوسط الجديد، معتبرا أن منتدى المستقبل "يهدف لبناء مشروع الولايات المتحدة للشرق الأوسط الجديد الذي يكرس إسرائيل كقوة وحيدة في المنطقة".

ودان البيان، الذي تلاه الناطق باسم الملتقى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن هاني الدحلة، مواقف الأنظمة العربية "التي طوعت كل إمكاناتها لتنفيذ المؤتمرات والمؤامرات الدولية على المقاومة، بل وأقامت بعضها علاقات مع الكيان الصهيوني الأمر الذي يضعف المقاومة".

وانتقد دعوات الإصلاح الديمقراطي التي تخرج من هذه المؤتمرات و"الديمقراطية التي تترجم على أرض الواقع بمزيد من القيود، مثل سن القوانين القمعية بحجة مكافحة الإرهاب وتزوير الانتخابات والتمديد للرؤساء مدى الحياة".

وكان ملتقى المنظمات العربية المناهضة للعولمة قد عقد في عمان يومي الخميس والجمعة الماضيين بالتوازي مع منتدى المستقبل، وقدم خلاله مشاركون من حوالي تسعين منظمة عربية غير حكومية العديد من أوراق العمل التي تتعلق بسبل مناهضة العولمة ورفض التطبيع مع إسرائيل ودعم المقاومة.

المصدر : الجزيرة