عائلات الأسرى الفلسطينيين تطالب باستمرار بالإفراج عنهم (الفرنسية)

قال متحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس إن هناك انفراجا في محادثات مبادلة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية في غزة بأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأوضح المتحدث أبو عبيدة "هناك انفراج في الملف بأكمله ونتمنى أن تسير الأمور على هذه الوتيرة وأن يتم الانتهاء منها بأسرع وقت".

من ناحيته قال أبو مجاهد المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية وهي إحدى المجموعات الآسرة للجندي شاليط إن "صفقة التبادل منوطة بإسرائيل وإذا وجدت نية لديها فسينجز هذا الملف قريبا جدا"

وأضاف أبو مجاهد أن "شاليط بصحة جيدة ويعامل وفقا للقيم الإسلامية". مشيرا إلى أنه من الممكن تسليمه لمصر بعد أن تفرج إسرائيل عن الدفعة الأولى من السجناء ليحتفظ به المصريون لحين تطلق إسرائيل سراح دفعة ثانية.

وأحجم مسؤول في مكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت عن التعقيب.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية قال في تصريحات بمطار العريش المصري قبل توجهه للسعودية للحج إنه سيتم قريبا إنهاء ملف تبادل الأسرى بفضل الجهود المصرية.

يعامل وفقا للقيم الإسلامية
في هذا السياق ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأحد أن الحكومة تلقت شريط فيديو يؤكد بقاء الجندي جلعاد شاليط على قيد الحياة.

وذكرت المصادر لصحيفة الخليج الإماراتية أن إسرائيل وعائلة شاليط تلقت شريطا مصورا مدته دقيقة واحدة يؤكد سلامة الجندي الإسرائيلي ردا على معلومات استخبارية كانت قد نقلتها تل أبيب إلى واشنطن والقاهرة وأنقرة عن وفاة الجندي الأسير.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت سيقوم بالإعلان عن موافقة تل أبيب على الصفقة خلال زيارته المرتقبة إلى القاهرة ولقائه الرئيس المصري حسني مبارك.

عباس انتقد عدم إطلاق إسرائيل لأسرى فلسطينيين بمناسبة عيد الأضحى (الفرنسية)
يأتي ذلك فيما رفضت إسرائيل الإفراج عن أسرى فلسطينيين بمناسبة عيد الأضحى بمعزل عن إطلاق الجندي شاليط. وذلك كبادرة لتعزيز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وانتقد عباس رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لإخلاله بالتزامه بالإفراج عن أسرى فلسطينيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ولم تفصح الحكومة عن أسباب قرارها، ولكن مصادر سياسية إسرائيلية قالت إن أولمرت لم يحصل على تأييد كافٍ داخل مجلس الوزراء لهذه الخطوة قبيل عطلة العيد وواجه انتقادات كذلك من أسرة المجند الإسرائيلي الأسير.

إغلاق معبر رفح
من ناحية ثانية قال المسؤول بلجنة الارتباط بمعبر رفح بين مصر وقطاع غزة هاني الجبور إن إسرائيل أعادت إغلاق المعبر أمام مرور الفلسطينيين في الجانبين دون أن تخطر الجانب المصري بالموعد الجديد لتشغيله.

وأضاف أن هناك اتصالات مكثفة مع الجانب الإسرائيلي والمراقبين الأوروبيين لتشغيل المعبر استعدادا لاستقبال نحو 4000 حاج فلسطيني بعد أداء مناسك الحج.

وكانت إسرائيل قد أعادت تشغيل المعبر الخميس الماضي بعد إغلاق استمر نحو أسبوعين.

وأغلق المعبر غالبية الأوقات هذا العام وفتح لفترات محدودة بعد أن أسر ناشطون



فلسطينيون جنديا إسرائيليا يوم 25 يونيو/ حزيران.

المصدر : وكالات