بوش أوصى بعدم إيقاظه وقت إعدام صدام
آخر تحديث: 2006/12/31 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/31 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/11 هـ

بوش أوصى بعدم إيقاظه وقت إعدام صدام

بوش اعتبر الإعدام نقطة تحول في مسيرة العراق نحو الديمقراطية (الفرنسية)
 
قال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية سكوت ستانزيل إن الرئيس الأميركي جورج بوش كان علم ظهر الجمعة بتوقيت إعدام صدام حسين ثم خلد إلى النوم قبيل تنفيذ الحكم حوالي الساعة التاسعة مساء بتوقيت واشنطن بعد أن أعطى تعليمات بعدم إيقاظه.
 
وأقر بوش في بيان مقتضب بأن الإعدام لن يوقف العنف الذي يعصف بالبلاد ولكنه اعتبر الإعدام "نقطة تحول مهمة في مسيرة العراق نحو الديمقراطية حتى تستطيع البقاء وحكم نفسها".
 
ولم يبد بوش أو أي من أعضاء إدارته أي شفقة على مصير صدام حسين كما لم يعربوا عن أي شكوك إزاء عقوبة الإعدام التي انتقدها العديد من الحكومات الأوروبية والمنظمات الحقوقية الدولية.
 
وقال بوش "رغم الجرائم الرهيبة التي ارتكبها ضد شعبه فقد حظي صدام بمحاكمة عادلة"، الأمر الذي فنده محامو صدام ومنظمة هيومان رايتس ووتش.

وحاولت الإدارة الأميركية حتى موعد تنفيذ عملية الإعدام إعطاء انطباع بأن لا علاقة لها بأي شكل من الأشكال بالأحداث المحيطة بمحاكمة صدام، فيما أكد مراقبون أن الحكومة الأميركية هي التي مولت المحكمة ودربت القضاة وساعدت على صياغة الاتهامات ضد الرئيس المخلوع.
 
كما تولت القوات الأميركية حراسة صدام حسين حتى قبل إعدامه بقليل عندما تم تسليمه إلى العراقيين، ثم سلمت جثمانه إلى عشيرة البوناصر بعد أن نقلته في مروحية أميركية من بغداد إلى تكريت تمهيدا لدفنه اليوم أو غدا.
 
يوم عظيم
ووصفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس يوم تنفيذ حكم الإعدام بأنه "يوم عظيم" للشعب العراقي.
 
البيت الأبيض: صدام يتحمل مسؤولية مقتل ما بين 500 ألف ومليون شخص (الفرنسية)
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن صدام يتحمل مسؤولية مقتل ما بين 500 ألف ومليون شخص، مضيفا أن موته تحذير لأي ديكتاتور آخر من أنه يمكن أن يتحمل مسؤولية تصرفاته.
 
وقال فالي ناصر من مجلس العلاقات الخارجية الأميركية إن الإعدام ليس فألا حسنا لتحقيق التقارب بين الطائفتين الشيعية والسنية في العراق.
 
ولكن مايك نيوتن مستشار المحكمة الخاصة يرى أن موت صدام سيؤدي إلى عملية مصالحة واستقرار أكبر في العراق.
 
يذكر أن شعبية بوش التي ارتفعت إلى أعلى مستوياتها بعد اعتقال صدام في ديسمبر/كانون الأول 2003، تدنت الآن إلى أدنى مستوياتها.
المصدر : الألمانية