مصدر بالبيت الأبيض توقع أن يعلن بوش خطته بالنصف الأول من الشهر القادم (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أنه على وشك الإعلان عن إستراتيجيته الجديدة حول العراق بعد اجتماع موسع مع كبار مساعديه في مزرعته بكروفورد بتكساس.
 
وقال بوش "علي القيام بمزيد من المشاورات قبل خطابي إلى الأمة حول الخطة", لكنه أضاف أنه حقق تقدما كبيرا نحو الوصول إلى خطة "تخدم أهدافنا" وإلى "قرار نهائي يتخذ في المستقبل القريب".
 
مفتاح النجاح
كما قال بوش إن مفتاح النجاح في العراق هو الوصول إلى حكومة قادرة على التعامل مع "العناصر التي تحاول منع هذه الديمقراطية الفتية من النجاح".
 
وضم الاجتماع نائبه ديك تشيني ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ووزير الدفاع العائد من العراق روبرت غيتس ومستشار الأمن القومي ستيفان هادلي ونائبه ج. د كراوتش ورئيس هيئة الأركان الجنرال بيتر بايس.
 
ديسمبر/كانون الأولى كان أحد أعنف الشهور بالنسبة للجيش الأميركي (الفرنسية-أرشيف)
وتوقع مصدر رفيع في البيت الأبيض أن يكشف بوش عن خطته بالنصف الأول من الشهر القادم, فيما تحدث مصدر آخر عن تركيز الاجتماع على الصراع الطائفي في العراق والوضع السياسي والاقتصادي فيه.
 
حجم الجيش
ولم يُعرف إن ناقش الاجتماع خطة محتملة لزيادة حجم الجيش الأميركي في العراق بما بين 15 و30 ألفا ليصل إلى ما لا يقل عن 150 ألف جندي, وهي خطة ستلاقي معارضة صلبة في الكونغرس بمجلسيه بعد أن بات الديمقراطيون يسيطرون عليه, كما تلقى معارضة الشارع الذي أظهر آخر استطلاع أجرته CNN أن 28% منه فقط يؤيدون الإستراتيجية الحالية.
 
ويرى ديمقراطيون وقادة عسكريون أن مزيدا من القوات بالعراق يعني اتكال الحكومة العراقية أكثر على القوات الأميركية, والسماح لها بتأجيل اتخاذ قرارات سياسية صعبة تحتاج إليها أي تسوية تضع حدا للعنف.

شهر دموي
ويأتي اجتماع بوش في وقت يتكبد فيه الجيش الأميركي في العراق خسائر فادحة, إذ فقد ما لا يقل عن 101 من جنوده والشهر لم يكتمل بعد, آخرهم خمسة قتلوا الأربعاء والخميس, واقترب بذلك عديد قتلاه من ثلاثة آلاف منذ مارس/آذار 2003 أي أكثر من عدد قتلى هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
وقتل أمس 29 عراقيا أغلبهم قضي في ثلاثة تفجيرات, اثنان منها متزامنان في منطقة سوق الهرج المزدحم في الباب الشرقي أوقعا تسعة قتلى, فيما قتل 12 آخر في انفجار قنبلة قرب محطة وقود المثنى وسط بغداد.
 
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع العراقية قتل 11 مسلحا واعتقال 12, فيما أعلن الجيش الأميركي اعتقال زعيم خلية بالقاعدة قال إنه وراء خطف جنديين أميركيين في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات