دعوة لنقل اللاجئين الفلسطينيين بالعراق إلى سوريا والأردن
آخر تحديث: 2006/12/24 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/24 الساعة 21:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/4 هـ

دعوة لنقل اللاجئين الفلسطينيين بالعراق إلى سوريا والأردن

معاناة اللاجئين الفلسطينيين تضاعفت مع تصاعد العنف بالعراق (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

دعت وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينية منظمة الأمم المتحدة إلى العمل وبسرعة على نقل اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق إلى أماكن عملياتها في سوريا والأردن.

وشددت الوزارة في بيان صحافي تلقت الجزيرة نت نسخة منه على ضرورة بقاء هؤلاء اللاجئين في حال نقلهم إلى سوريا والأردن تحت رعاية الأمم المتحدة إلى حين عودتهم إلى ديارهم، مؤكدة أهمية بقائهم قرب وطنهم فلسطين.

وأوضحت الوزارة أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق دفعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى توجيه نداء مناشدة لدول العالم أن يوفروا ملاذا آمنا للفلسطينيين الموجودين هناك، أو توفير مكان آمن بديل للمستهدفين في مجمع البلديات وغيرها من أرض العراق.

وفي السياق نفسه ناشدت الوزارة الأمين العام الأممي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التدخل والتحرك العاجل لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية السورية منذ فترة.

وأشارت الوزارة إلى أن 41 لاجئا فلسطينيا فروا مؤخرا هربا من العنف في العراق وانضموا إلى 350 لاجئا فلسطينيا آخر كانوا فروا من العراق ولا يزالون يتواجدون حاليا في مخيم التنف على الحدود السورية العراقية منذ عدة أشهر ويواجهون أوضاعا مأساوية جدا وحياتهم معرضة للخطر الحقيقي.

ولفتت إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في العراق يتعرضون للقتل بدون رحمة وللتشريد والمضايقات من قبل "مليشيات مسلحة مجهولة" مما أدى إلى هروب العديد من العائلات فزعا وهربا تجاه حدود بعض البلاد العربية المجاورة التي لم تسمح سلطاتها لهم بالدخول، مشيرة إلى أن العشرات من هؤلاء المفجوعين مع أطفالهم علقوا في العراء ولم يجدوا من يقدم لهم الحماية والعون والمساعدة.

المصدر : الجزيرة