الأراضي المقدسة تستقبل نحو مليون ونصف حاج
آخر تحديث: 2006/12/25 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/25 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/5 هـ

الأراضي المقدسة تستقبل نحو مليون ونصف حاج

الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الأرض (الفرنسية)

تدفق نحو 1.4 مليون حاج على المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج حيث يستعدون للوقوف بعرفة يوم الجمعة المقبل.

ويسارع آخر الواصلين -الذين بلغ عددهم بحسب لجنة الحج المركزية بمكة المكرمة حتى يوم الجمعة الماضي مليونا و374757 ألف حاج- إلى مواقيت الإحرام قبل التوجه لأداء العمرة والاستعداد للحج في مكة، والكثير منهم يحرص على زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة قبل الحج أو بعده.

مكة المكرمة
وتبدو الكعبة المشرفة، التي تزين مكة المكرمة، للناظر إليها من موقع عال وحولها جموع الحجيج يطوفون أو يصلون اتجاه قبلة المسلمين من مختلف أنحاء الأرض.

ورغم اتساع الحرم المكي بأروقته الأرضية وطبقاته وساحاته المحيطة به، فإن الحشد الهائل من الحجيج أضحى يسد عند أوقات الصلاة كل الشوارع المحيطة بالمسجد الحرام حيث ينتشر الحجاج وقد وضع كل منهم سجادة أمامه للصلاة.

وتقع الكعبة التي بناها نبي الله إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- وسط المسجد الحرام على شكل حجر كبير مرتفع البناء ومربع الشكل، وترتفع عن الأرض 15 مترا ويبلغ ارتفاع بابها الذي أقيم في جدارها الشرقي مترين. والباب الحالي للكعبة مصنوع من نحو 280 كلغ من الذهب.

وفي الجانب الجنوبي الشرقي من الكعبة يوجد الحجر الأسود، وهو حجر ثقيل أسود مائل إلى الحمرة وبيضوي الشكل يبلغ قطره 30 سنتم ويحيط به إطار فضة. ويطلب ممن يطوف بالكعبة أن يقبل الحجر الأسود، وإن تعذر الأمر لشدة الازدحام أن يشير إليه بيده ويكبّر.

ويقع على بعد زهاء 20 مترا من الكعبة بئر زمزم الذي تضخ عيونه المغذية ما بين 11 و18 لترا في الثانية منذ نحو خمسة آلاف عام.

أما الصفا فجبل صغير يبدأ المعتمر والحاج السعي بينه وبين المروة، وهو في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام على بعد حوالي 130 مترا من الكعبة. والمروة أيضا جبل صغير من حجر المرو الأبيض الصلب يقع في الجهة الشرقية الشمالية على بعد حوالي 300 متر من الكعبة.

وتبلغ مساحة المطاف حول الكعبة 8500 متر وفي إمكانه استيعاب 28 ألف شخص في وقت واحد. ومن أبرز المعالم الدينية في مكة أيضا جبل النور وفيه غار حراء.

المسجد النبوي أبرز معالم المدينة المنورة (الفرنسية)
المدينة المنورة
أما المدينة المنورة فتكتسي أهمية خاصة أيضا نظرا لأنها تضم إضافة إلى المسجد النبوي الشريف وقبر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- العديد من المعالم والآثار الدينية منها:

- مسجد قباء، وهو أول مسجد في الإسلام بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم لدى وصوله إلى المدينة في منطقة قباء جنوبي غربي المدينة.

- مسجد القبلتين، يقع في شمالي غربي المدينة وسمي بذلك لأن القبلة تحولت فيه من القدس إلى الكعبة.

- جبل أحد وهو جبل صغير يقع جنوبي المدينة وشهد إحدى المعارك المهمة بين المسلمين وقريش في صدر الدعوة الإسلامية.

- مقبرة البقيع التي تقع جنوبي شرقي المسجد النبوي وتضم قبور الخليفة عثمان بن عفان ونساء وبنات الرسول وآلاف الصحابة رضي الله عنهم أجمعين إضافة إلى التابعين.

المصدر : الفرنسية