تقارير ترجح تعيين عادل الجبير سفيرا جديدا للسعودية بواشنطن
آخر تحديث: 2006/12/22 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/22 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/2 هـ

تقارير ترجح تعيين عادل الجبير سفيرا جديدا للسعودية بواشنطن

عادل الجبير أصبح معروفا لدى الأميركيين من خلال ظهوره على وسائل الإعلام (رويترز-أرشيف)
رجحت تقارير أميركية أن يعين عادل الجبير مستشار السياسة الخارجية للعاهل السعودي الملك عبد الله سفيرا جديدا للمملكة لدى الولايات المتحدة خلفا للأمير تركي الفيصل التي استقال من منصبه قبل أيام.

وأضافت التقارير التي نشرت في صحيفة "واشنطن بوست" ومنتدى على الإنترنت ينشره المحلل ستيف كليمونس من مؤسسة نيو أميركا للأبحاث أن الجبير الذي أصبح وجها مألوفا في وسائل الإعلام الأميركية هو الذي سيمثل الرياض لدى واشنطن.

ونسبت الواشنطن بوست إلي مسؤولين أميركيين قولهم إن الجبير، الذي أصبح شخصية معروفة جدا في أوساط الحكومة الأميركية ولدى الرأي العام الأميركي خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، سيكون سفير المملكة.

وإذا ثبتت صحة تلك التقارير فإن الجبير (44 عاما) الذي درس في جامعتي نورث تكساس وجورج تاون سيخلف الأمير تركي الفيصل الذي لم يقض في مهامه بواشنطن إلا نحو 15 شهرا.

وقد بررت الرياض استقالة الأمير تركي الفيصل باعتبارات شخصية. وكانت مصادر سعودية قد ربطت بين استقالة الأمير تركي الفيصل وما وصف بـ"عدم نجاحه" في تطوير العلاقات بين البلدين أثناء وجوده بواشنطن.

كما سرت عدة تكهنات عن تلك الاستقالة المفاجئة، إذ تحدث البعض عن إمكانية تعيين الأمير تركي وزيرا للخارجية مكان شقيقه الأكبر سعود الفيصل، في حين عزاها البعض إلى مؤامرات عائلية حيكت ضده.

المصدر : رويترز