عباس يناقش مع منظمة التحرير أزمة تشكيل الحكومة
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ

عباس يناقش مع منظمة التحرير أزمة تشكيل الحكومة

الاجتماع يأتي بعد إعلان عباس أن المفاوضات بشأن الحكومة وصلت لطريق مسدود (الفرنسية)

ترأس الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله للبحث في الحلول المتاحة بشأن الأزمة التي تواجه تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويأتي الاجتماع الذي يشارك فيه رؤساء الكتل البرلمانية التابعة للمنظمة عقب إعلان عباس عن وصول المفاوضات بشأن الحكومة إلى طريق مسدود.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه إن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية "فشل تماما والرئيس رفض اليوم الجمعة عددا من الوساطات للعودة للحوار".

وأوضح عبد ربه أن اللجنة التنفيذية ستتخذ عددا من الإجراءات والقرارات التي سيعلن عنها قريبا والتي هي محل دراسة في اجتماع اليوم. وأضاف أنه من الواضح أن حماس تريد كسب الوقت واستغلال الفرص، وقال "إننا نريد حكومة مقبولة وتكسر الحصار المفروض على شعبنا".

من جانبه قال رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إنه يأمل ألا تصل الأمور إلى طريق مسدود في ما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية.

ولفت هنية في تصريحات من الدوحة المحطة الثانية في جولته العربية إلى أن النية معقودة على مواصلة الحوار رغم الصعوبات التي طرأت في المحطة الأخيرة من المباحثات الجارية في هذا الشأن.

إسماعيل هنية أكد تواصل الحوار بشأن التشكيل الحكومي (الفرنسية)
تعزيز الهدنة
وفي عمان اجتمعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم مع نظرائها بمجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لبحث سبل إحياء عملية السلام بالمنطقة وتعزيز الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط للصحفيين عقب اللقاء إن الوزراء العرب طالبوا واشنطن بممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لتخفيف الإجراءات التي تفرضها على الفلسطينيين.
 
أما وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل فأكد أنه لم يعد هناك مجال لتجنب معالجة القضية الفلسطينية الإسرائيلية التي أثرت على الجميع في المنطقة.
 
شهيدان
ميدانيا استشهد فلسطيني برصاص الاحتلال فجر اليوم بمدينة الخليل بالضفة الغربية بعد إلقائه زجاجة حارقة على جنود إسرائيليين. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن أحد عناصر حرس الحدود أصيب بجروح طفيفة إثر انفجار الزجاجة الحارقة.
 
كما قال مصدر طبي فلسطيني إن الشهيد بشار الجعبري (22 عاما) توفي متأثرا بإصابته لدى وصوله إلى المستشفى.
 
وفي مدينة نابلس استشهد شهدي نايف (16عاما) بنيران الاحتلال التي جرحت ثلاثة آخرين في قرية بيتا.
 
من جهة أخرى قالت الإذاعة الإسرائيلة إن صاروخا أطلق اليوم من قطاع غزة على مدينة سديروت وسقط في أرض خلاء, دون أن يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار.
المصدر : الجزيرة + وكالات