انطلاق منتدى الديمقراطية والإصلاح الثالث بالأردن
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ

انطلاق منتدى الديمقراطية والإصلاح الثالث بالأردن

وزير الخارجية البحريني ألقى كلمة بعد استضافة بلاده منتدى العام الماضي (الفرنسية)

افتتح على شاطئ البحر الميت بالأردن أعمال منتدى المستقبل الثالث لنشر الديمقراطية والإصلاح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمشاركة وزراء خارجية مجموعة الثماني الكبرى ودول عربية وإسلامية ودولية.

وقال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت في كلمة الافتتاح إن المنطقة مثقلة بتوترات وأزمات إقليمية متعددة، وإن استمرار هذه الأزمات دون حلول سريعة وعادلة من شأنه أن يلقي بظلاله على العديد من المبادرات وإبطاء وتيرة جهود الإصلاح.

وأضاف البخيت أن "غياب الحل العادل والشامل للصراع العربي الإسرائيلي يضعف قوى المعتدلين ويقوي دعاة العنف والتطرف والكراهية", مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ما تشهده المنطقة من أزمات في العراق ولبنان ليست سوى "أعراض جانبيه للقضية الفلسطينية".

ومن المقرر أن يبحث المنتدى تطوير السلطات السياسية والاقتصادية والتعليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.

ومن أبرز الشخصيات المشاركة في أعمال المنتدى وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت, بالإضافة إلى نحو 56 بلدا ومنظمة.
 
أولويات
رايس استغلت المنتدى وعقدت لقاءات جانبية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي (الفرنسية)
وفي نفس السياق قال مراسل الجزيرة إن البيان الختامي سيركز على ترتيب أوليات المنتدى بحيث تعطي الأولوية للقضية الفلسطينية والعراق على حساب ملف الديمقراطية.

وأضاف المراسل أن البيان سيركز أيضا على سبل دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ودعم الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالإضافة إلى التأكيد على حل الدولتين.

وكانت الدورة الأولى من المنتدى عقدت في ديسمبر/كانون الأول 2004 في المغرب, فيما عقدت الدورة الثانية في المنامة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقبيل انعقاد المؤتمر التقت وزيرة الخارجية الأميركية بنظرائها بمجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر لبحث الخطوات المطلوبة لإحياء المفاوضات الهادفة إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إضافة إلى الأوضاع في العراق ولبنان.

وقد أوضحت رايس عقب الاجتماع أن المجموعة اتفقت على عقد اجتماع قريب لكبار الساسة لبحث كيفية دعم الحكومة العراقية.
 
ملتقى مواز
بالمقابل اجتمع أكثر من خمسين منظمة من منظمات المجتمع المدني في عمان أمس في ملتقى مواز لمنتدى المستقبل لبحث أسباب الأزمات في الشرق الأوسط.

ويناقش الملتقى -الذي يشارك فيه ممثلون عن أحزاب معارضة عربية وحركات إسلامية ونقابات عمال ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان- على مدى يومين تحت عنوان "المستقبل كما نراه" محاور رئيسية من أبرزها "الهيمنة الرأسمالية وانتهاك سيادة الدول" و"المقاومة وسبل دعمها" و"الإصلاح السياسي والحريات العامة".

وصرح رئيس اللجنة التحضرية للملتقى بادي الرفايعة بأن الملتقى "مناهض لمنتدى المستقبل الذي تعقده الدول الصناعية الكبرى والتي نعتقد أنها لا تريد الخير للمنطقة", واصفا شعارات منتدى المستقبل بأنها شعارات "زائفة وغير حقيقية".
المصدر : الجزيرة + وكالات