زيباري ينتقد محاورة واشنطن الجماعات المسلحة بالعراق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ

زيباري ينتقد محاورة واشنطن الجماعات المسلحة بالعراق

نقطة مراقبة أميركية قرب حي الكرادة في بغداد (الفرنسية)

انتقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سعي الإدارة الأميركية لمحاورة الجماعات المسلحة.
 
وقال زيباري -الذي كان ضيفا على برنامج "الجزيرة مباشر"- إن مسعى الحوار هذا أدى إلى مزيد من العنف بالعراق.
 
ومع ذلك تفاءل زيباري -على هامش زيارة تدوم أسبوعا يقوم بها الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى فرنسا- بقدرة الحكومة على احتواء موجة العنف, معتبر أن التحدي الأساسي يكمن في "الإرهابيين والمتمردين وقدامى نظام صدام حسين".
 
مرآة غير عاكسة
غير أن الوضع الأمني -الذي كان بصلب لقاء مدير الاستخبارات القومية الأميركية جون نيغروبونتي برئيس الوزراء نوري المالكي- لم يعكس هذا التفاؤل أمس واليوم على الأقل.
 
السلطات العراقية أعلنت حظر تجول لـ24 ساعة بثلاث محافظات (الفرنسية)
فقد أعلنت القوات البريطانية مقتل عراقي وجرح أربعة موظفين روسيين يعملون بشركة كهرباء في مدينة البصرة, عندما سقطت اليوم قذيفة على قاعدة لقوات التحالف قرب المنشأة.
 
وفي كركوك ذكر مصدر بالاتحاد الوطني الكردستاني لم يكشف عن هويته أن خمسة من حرس الرئيس الطالباني قتلوا بانفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في منطقة العظيم بين بغداد وكركوك أمس الجمعة الذي شهد أيضا العثور على 56 جثة.
 
كما لقي أمس صحفي قناة الشرقية أحمد الرشيد حتفه في حي الأعظمية رميا بالرصاص, فيما عثر على جثة الصحفي مؤيد اللامي الذي اختطف الشهر الماضي.
 
وقد أعلنت السلطات فرض حظر تجول لـ24 ساعة بكل من محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين إضافة إلى إجراءات أمنية أخرى تحسبا لأعمال عنف ترافق النطق بالحكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من أعوانه في قضية الدجيل.
 
مدينة الصدر
وبمدينة الصدر دهمت قوات أميركية وعراقية موقعا واعتقلت ثلاثة قالت إنها تشتبه في ضلوعهم بأعمال قتل وخطف, قبل أن تنسحب بلا خسائر بصفوفها, رغم فتح مسلحين النار عليها بقذائف آر بي جي والأسلحة الخفيفة.
 
وكانت القوات الأميركية والعراقية حاصرت مدينة الصدر بحثا عن أحد قادة ما يعرف بفرق الموت, لكنها رفعت حصارها عنها الثلاثاء الماضي بأمر من المالكي الذي قال إنه لم يخبر سلفا بأن المهمة تشمل أيضا البحث عن جندي أميركي مخطوف.
المصدر : الجزيرة + وكالات