وساطة مصرية للأسرى وهنية يواصل جولته العربية
آخر تحديث: 2006/11/30 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل : القمة الإسلامية الطارئة تنطلق في إسطنبول لبحث قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2006/11/30 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/10 هـ

وساطة مصرية للأسرى وهنية يواصل جولته العربية

عمر سليمان التقى المسؤولين الإسرائيليين بعد لقائه رئيس الوزراء إسماعيل هنية (رويترز)

أجرى مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان محادثات في تل أبيب مع رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس.

وتركزت المباحثات التي شملت أيضا رئيس جهاز الموساد مائير دغان حول صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين وإسرائيل ووقف تهريب الأسلحة والذخائر من مصر إلى قطاع غزة.

ولم تصدر عن اللقاءات تصريحات حول النتائج التي تم التوصل لها في هذه القضايا، ولكن إذاعة الجيش الإسرائيلي أفادت بأن إسرائيل وحماس اختلفتا حول شروط الإفراج عن المعتقلين.

وقالت الصحيفة إن حماس تطالب بالإفراج عن 1400 أسير فلسطيني بشكل متزامن مع الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية جلعاد شاليط، في حين تريد إسرائيل الإفراج عن ألف فلسطيني فقط، وذلك بعد عودة الجندي الأسير لمنزله.



إسماعيل هنية أكد أنه سيتم إعلان حكومة الوحدة خلال أيام (رويترز) 

جولة هنية
وكان رئيس الوزراء إسماعيل هنية قد أعرب عن أمله في أن تنجح مهمة سليمان في إسرائيل، خاصة أنه يحمل ملفات من بينها موضوع تبادل الأسرى وإفراج إسرائيل عن 550 مليون دولار تحتجزها من مستحقات الشعب الفلسطيني.

وجاءت لقاءات سليمان مع المسؤولين الإسرائيليين عقب التقائه في القاهرة برئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، وكان قد سبقه لقاء آخر مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل.

وأجرى هنية الذي يقوم بجولة هي الأولى له منذ تعيينه رئيسا للوزراء محادثات مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قبل أن ينتقل للدوحة المحطة الثانية في جولته.

وفيما يخص حكومة الوحدة قال رئيس الوزراء الفلسطيني إن إعلانها سيتم في غضون أيام من القاهرة بحضور أطراف عربية ودولية وأوروبية، للتأكد من توفر الضمانات اللازمة لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني والتعامل السياسي الدولي مع الحكومة الجديدة.

وعن السلام أوضح هنية أن هناك موقفا عربيا وفلسطينيا موحدا يركز على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس في حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967. وأكد أن حق العودة للفلسطينيين حق مقدس ولا يمكن لأي فلسطيني التنازل عنه. 



إطلاق وزير
من ناحية ثانية أطلقت إسرائيل أمس سراح وزير الأشغال العامة الفلسطيني عبد الرحمن زيدان الذي كان معتقلا في سجن الجلمة. 

وأفاد أسامة السعدي وهو أحد المحامين عن الوزير بأن إطلاق سراحه بكفالة تم بعد أن تخلت النيابة العسكرية عن استئناف قرار صادر عن محكمة عسكرية إسرائيلية أمرت الثلاثاء بالإفراج عنه.

واعتقل زيدان في الثالث من الشهر الجاري من منزله في مدينة رام الله بتهمة الانتماء لحركة حماس.

المصدر : وكالات