معارضة لبنان تعلن اليوم برنامجها لإسقاط حكومة السنيورة

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

معارضة لبنان تعلن اليوم برنامجها لإسقاط حكومة السنيورة

الجيش اللبناني في حالة تأهب لمنع أي مواجهة بين الفرقاء (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في بيروت بأن المعارضة ستعلن اليوم برنامج تحركها لإسقاط الحكومة, ووصفت مصادر المعارضة التحرك بأنه سيكون واسعا وشاملا وحاشدا.

وكان زعيم التيار الوطني الحر في لبنان العماد ميشال عون قد أكد اعتزام المعارضة النزول إلى الشارع بهدف إسقاط الحكومة الحالية التي يرأسها فؤاد السنيورة.

وطالب عون في مؤتمر صحفي عقده بالرابية في بيروت بحكومة وحدة وطنية موسعة, كما دعا إلى اعتماد قانون جديد للانتخابات في لبنان.

يأتي ذلك في وقت كشف فيه مصدر سياسي من حزب الله أن قرار النزول إلى الشارع اتخذه الأمين العام للحزب حسن نصر الله وزعيم حركة أمل رئيس البرلمان نبيه بري بالإضافة إلى ميشال عون, مشيرا إلى أن المظاهرة ستكون كبيرة وأن التفاصيل ستعلن في وقت لاحق.



اتهامات السنيورة

السنيورة اتهم المعارضة بمحاولة تعطيل المحكمة التي تنظر في اغتيال الحريري (الفرنسية)
وفي المقابل اتهم رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة المعارضة بالعمل على توتير الأجواء والانقسام وتعطيل المحكمة التي ستنظر في اغتيال رفيق الحريري.

من جهته ذكر وزير الداخلية اللبناني حسن السبع في بيان مساء الأربعاء كل الفرقاء الذين يريدون تنظيم مظاهرات بإبلاغ وزارته قبل ثلاثة أيام من موعد المظاهرة، مشددا على أن "مخالفة الأصول الواجب اتباعها لتنظيم أي تحرك قد تؤدي إلى أحداث مخلة بالقوانين، وبالتالي فإن الجهة المنظمة لها تتحمل تبعة ما قد يحصل".

وبدوره دعا قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان العسكريين إلى البقاء على "جهوزية تامة" و"عدم التردد في التدخل لمنع الصدام بين الفرقاء" في حال قيام مظاهرات.

تأتي هذه التطورات بعد فشل كل مبادرات التوصل إلى حلول وآخرها تلك التي صدرت أول أمس عن الرئيس الأسبق أمين الجميل الذي اغتيل نجله الوزير بيير الجميل في 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان حزب الكتائب المسيحي الذي ينتمي إلى الغالبية المناهضة لسوريا قد دعا إلى تهدئة مدة عشرة أيام بهدف إعطاء فرصة لتسوية سياسية للأزمة التي يشهدها لبنان. وقال رئيسه كريم بقردوني إن الجميل ناقش الأمر مع رئيس البرلمان نبيه بري. لكن النائب محمد رعد رئيس كتلة نواب حزب الله أعلن بعد اطلاعه على المبادرة أنها "لم ترق بعد إلى مستوى المعالجة الحقيقية".

يشار إلى أن حالة من التوتر والاحتقان الشديدين تسود الشارع بين الموالاة والمعارضة منذ استقالة وزراء الطائفة الشيعية (حزب الله وأمل) الخمسة من  الحكومة قبل أكثر من أسبوعين.

المصدر : الجزيرة + وكالات