قوى سياسية تنتقد تصريحات البشير بشأن دارفور
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 08:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 08:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ

قوى سياسية تنتقد تصريحات البشير بشأن دارفور

الرئيس البشير اتهم الغرب بتضخيم مشكلة دارفور (رويترز)

انتقدت قوى سياسية سودانية تصريحات الرئيس عمر البشير في مؤتمره الصحفي الذي عقده أمس وخصصه للوضع في دارفور غربي البلاد, ونفى فيه أن تكون هناك أزمة إنسانية بالإقليم مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يُضخم من المشكلة.
 
وقال بشير آدم رحمة من المؤتمر الشعبي المعارض إن من في الخارج سيعتقدون أن "الرئيس يكذب وأنه لا يحترم المجتمع الدولي" موضحا أن إنكار البشير لن يحل المشكلة.
 
وأضاف آدم أن إنكار ما وصفها بـ "الشمس في وضح النهار" سيظهر أن الرئيس إما أن يكون غير جادّ أو أنه يعتقد أن المواطنين سُذّج.
 
من جانبها قالت المتحدثة باسم حزب الأمة المعارض مريم المهدي إن البشير أظهر عدم احترامه لحياة المواطنين, متساءلة كيف للرئيس أن يقلل من وفيات السودانيين حيث صرح قبل أشهر أن عدد القتلى بالإقليم المضطرب بلغ عشرة آلاف فيما أعلن بالأمس أنهم  تسعة آلاف فقط.
 
قرار متناقض
وكان البشير وصف بمؤتمر صحفي بالخرطوم عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وحضره صحفيون بالقاهرة وعواصم أخرى بينها واشنطن وبرلين وموسكو الاثنين القرار 1706 بأنه متناقض "فبينما يتحدث في ديباجته عن سيادة السودان يتناول في متنه قضايا تنتهك سيادته وتحرمه من حقه في امتلاك قراره".

البشير قلل من الأزمة الإنسانية بدارفور (الفرنسية-أرشيف)
وأشار الرئيس إلى أن الحديث عن إنشاء جهاز قضاء مستقل وإعادة ترتيب أوضاع الشرطة ومراقبة الحدود وحماية المدنيين ومراقبة حقوق الإنسان، وغيرها من القضايا "يظهر السودان كالعاجز تماما عن إدارة شؤونه".
 
كما اتهم الإدارة الأميركية بأنها نكثت عن وعدها برفع الحصار الاقتصادي ورفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وقال إنها عوضا عن ذلك "عملت على إشعال الحرب في دارفور" مستفيدة من وجود الصراع التقليدي في المنطقة المتمثل في الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين.
 
وأضاف الرئيس السوداني أن عدد القتلى المدنيين في دارفور لم يبلغ الـ9000، وأن الوضع بالإقليم ليس سيئا إلى الحد الذي تصوره وسائل الإعلام.
 
واتهم الدول الغربية بتضخيم الصراع في دارفور للتغطية على القتلى الذين قال إنهم يتساقطون بالمئات يوميا بالعراق وأفغانستان والأراضي الفلسطينية.
 
وفي رده على سؤال حول رفض الخرطوم التعامل مع الأمم المتحدة، شدد البشير على أن حكومته تتعاون تعاونا كاملا مع المنظمة الدولية مشيرا إلى الوجود الكثيف لطائراتها بمطارات السودان المختلفة.
المصدر : وكالات