الأغلبية اللبنانية تقترح حوارا مع المعارضة لتجاوز الأزمة
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: نمهد الطريق لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ

الأغلبية اللبنانية تقترح حوارا مع المعارضة لتجاوز الأزمة

نبيه بري (يمين) كان في صلب مساع عدة ترمي لاحتواء الأزمة اللبنانية (الفرنسية)

شهد لبنان أمس الثلاثاء تحركات مكثفة بهدف تهدئة الأوضاع المحتقنة بين قوى الأكثرية النيابية والمعارضة التي تنذر بتفاقم الأزمة السياسية المتفجرة في البلاد منذ أشهر عدة.
 
فقد التقى الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل برئيس مجلس النواب نبيه بري وعرض عليه مبادرة واسعة تتضمن نقاطا وخطوات عدة بهدف نزع فتيل الأزمة السياسية التي زادت حدتها باغتيال وزير الصناعة بيير الجميل قبل أيام.
 
وتقوم مبادرة الجميل على أساس أن تؤجل المعارضة نزولها إلى الشارع خلال عشرة أيام يصار خلالها إلى اتفاق بين السلطة والمعارضة على رئيس جديد للجمهورية.
 
كما اقترح الجميل على بري أن تشكل الأغلبية والمعارضة خلال تلك الفترة لجنة مشتركة تناقش ملف المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
 
وفي أول التعليقات على ذلك التحرك اعتبر حزب الله، الذي يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، أن مبادرة الأغلبية النيابية جاءت دون المعالجة الحقيقية للأزمة التي تعيشها البلاد.
 
وتلوح المعارضة اللبنانية بالنزول إلى الشارع لإسقاط الحكومة الحالية التي يرأسها فؤاد السنيورة. وقد أحالت الحكومة أمس مشروع المحكمة ذات الطابع الدولي إلى رئيس الجمهورية إميل لحود، للمصادقة عليه، وسط اهتمام أميركي بتطورات الخلاف اللبناني بشأن المحكمة.
المصدر : الجزيرة + وكالات