أنان متفائل تجاه دارفور وخلاف متصاعد بين السودان وتشاد
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ

أنان متفائل تجاه دارفور وخلاف متصاعد بين السودان وتشاد

البشير وعد أنان بالرد صباح اليوم على المسائل العالقة بشأن دارفور (رويترز-أرشيف)

توقع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن يجتمع الاتحاد الأفريقي هذا الأسبوع لبحث تعزيز خططه لنشر قوة أفريقية أممية مشتركة لإنهاء العنف المتصاعد في إقليم دارفور غربي السودان.

وقال أنان للصحفيين في نيويورك إنه تحدث مع الرئيس السوداني عمر البشير أمس الثلاثاء وتلقى وعدا منه بالرد صباح اليوم على ثلاث مسائل عالقة بشأن حجم هذه القوة وتعيين ممثل أعلى يكون مسؤولا عن إرسال تقارير للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة فضلا عن تعيين قائد لها.

وكان البشير جدد الاثنين رفضه نشر قوة أممية في دارفور، لكنه ألمح إلى أنه يسعى للوصول لحل وسط مع المنظمة الدولية بشأن الكيفية التي تستطيع بها القوة الأممية مساعدة القوة الأفريقية البالغ تعدادها سبعة آلاف جندي والمنتشرة حاليا في دارفور.

اتهامات متبادلة

الرئيس السوداني نفى أي دور لبلاده فيما يحدث في تشاد (الفرنسية)
وفي سياق متصل اتهم الرئيس السوداني من سماهم كل العناصر النافذة فى حكومة الرئيس التشادي إدريس ديبي بالتورطة في توفير الدعم لمتمردي دارفور, ونفى أن يكون للحكومة السودانية أي دور فيما يحدث الآن بتشاد قائلا إن ذلك شأن داخلي بحت.

وفي المقابل اتهم محمد صالح يعقوب الأمين العام لوزارة الإعلام التشادية السودان بالقيام بأعمال عدائية ضد بلاده. كما أصدرت الحكومة التشادية بيانا اعتبرت فيه نفسها في حالة حرب مع السودان.

وقد دعا موفد الاتحاد الأفريقي إلى السودان سالم أحمد سالم الخرطوم ونجامينا إلى العمل معا لوضع حد للتمرد في مناطقهما الحدودية.

وقال سالم إن "سلاما دائما في تشاد هو في مصلحة السودان وإن سلاما دائما في السودان هو في مصلحة تشاد"، مضيفا أن مشكلة دارفور هو مصدر عدم استقرار ليس فقط في هذين البلدين ولكن أيضا في أفريقيا الوسطى.

وشدد على ضرورة تطبيق الاتفاق الموقع مؤخرا في ليبيا خلال القمة الأفريقية المصغرة لمراقبة حدودهما المشتركة.

ويزور الموفد الأفريقي العاصمة السودانية لاستكشاف الوسائل الكفيلة بالمساعدة على بسط السلام في إقليم دارفور.

المصدر : وكالات