رجب طيب أردوغان (يسار) ومعروف البخيت ضربا ناقوس خطر تفتت العراق (الفرنسية)

حذر رئيسا وزراء تركيا والأردن من تداعيات تقسيم العراق على دول المنطقة، وأشارا إلى أنها سترفع حدة العنف الطائفي، وطلبا من العراقيين العمل معا للخروج من الأزمة.
 
واعتبر رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني معروف البخيت عقب انتهاء مباحثاتهما في عمان، أن تقسيم العراق أمر غير مقبول وأن "انقسام العراق إلى ثلاثة أجزاء هو بداية حرب أهلية جديدة".
 
وأوضح أردوغان أن "الذين يلعبون دورا سيئا من أجل تقسيم العراق لن يسامحهم لا التاريخ ولا الإنسانية"، وأشار إلى أن هناك مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق دول المنطقة سواء فيما يتعلق بالوضع في العراق أو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
 
ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أنه سيبحث تطورات الأوضاع في العراق مع الرئيس الأميركي جورج بوش في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقررة في لاتفيا هذا الأسبوع. كما أبدى تفاؤله من نتائج لقاء بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الخميس المقبل في عمّان.
 
وتخشى أنقرة من أن يمزق العنف الطائفي العراق وتشعر بالقلق من أن يؤجج قيام دولة كردية في شمال العراق المشاعر الانفصالية بين أكراد تركيا.
 
انعكاسات خطيرة
تركيا والأردن يراهنان على الحوار العراقي للخروج من الأزمة (الفرنسية)
من جانبه قال معروف البخيت إن "تقسيم العراق يعني لنا انزلاقا نحو الهاوية وحربا أهلية طاحنة، لا سمح  الله، سوف تحرق بلهيبها ليس فقط العراقيين والشعب العراقي الذي سيدفع الثمن بدم أبنائه، بل ستكون لها انعكاسات خطيرة على كل دول الجوار".
 
وأشار إلى أن الأردن ينسق مع الدول الكبرى في المنطقة "التي تريد للعراق الخير والسلامة"، موضحا أن بلاده تراهن على وعي أبناء العراق والحكمة وتغلب منطق الحوار والتفاهم للخروج من هذه الأزمة.
 
ووصل أردوغان وعقيلته إلى عمان اليوم في زيارة رسمية للمملكة تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع العاهل الأردني عبد الله الثاني حول السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).
 
وأشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 300 مليون دولار، مؤكدا العزم على مضاعفة هذا الرقم خلال السنتين المقبلتين إلى 600 مليون دولار. وفى مجال الطاقة أكد اهتمام أنقرة بإتمام مشروع خط الغاز العربي ليصل إلى تركيا في أقرب وقت ممكن.
 
وذكرت مصادر أردنية أن الجانبين اتفقا على أهمية تفعيل عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

المصدر : وكالات