تنافس كبير في انتخابات هذا العام (الجزيرة نت)

تنشط في البحرين التي بدأت إصلاحات سياسية منذ عام 2001، نحو 15 جمعية سياسية مسجلة رسميا تمثل تيارات سياسية متنوعة، إضافة إلى حركات غير مسجلة وفيما يلي أبرز تلك الجمعيات:
 
الجمعيات السياسية المعارضة:
 
• جمعية الوفاق الوطني الإسلامية: أبرز جمعيات المعارضة البحرينية وتمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة وتعد كبرى الجمعيات السياسية في البحرين. وتعد هذه الجمعية وريثة حركة أحرار البحرين التي كانت وراء التحركات المطالبة بعودة الحياة البرلمانية والتي استمرت منذ عام 1994 حتى عام 1999.  قاطعت انتخابات عام 2002 ضمن تحالف رباعي للمعارضة البحرينية وشاركت في انتخابات عام 2006 بقائمة تضم 17 مرشحا.

• جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد): أول جمعية سياسية أعلنت رسميا في البحرين في سبتمبر/أيلول 2001 وتمثل امتدادا للجبهة الشعبية في البحرين (يسار) وباتت تضم ائتلافا من اليسار والقوميين والمستقلين، قاطعت انتخابات عام 2002 وشاركت في انتخابات عام 2006 بقائمة التغيير التي تضم ستة مرشحين.

• جمعية العمل الإسلامي: شيعية تمثل تيارا تأسس في أواخر السبعينيات يعرف بـ"تيار الشيرازيين" نسبة إلى المرجع الديني آية الله محمد الشيرازي. هي امتداد للجبهة الإسلامية لتحرير البحرين التي اتهمت بالضلوع في محاولة انقلاب عام 1981. قاطعت انتخابات 2002 وتشارك في انتخابات 2006 لكنها لم تطرح قائمة خاصة بالجمعية وترشح ثلاثة من أعضائها كمستقلين.

• جمعية التجمع القومي الديمقراطي: تمثل تيار البعثيين في البحرين. قاطعت انتخابات عام 2002 لكنها تشارك في انتخابات 2006 بثلاثة مرشحين من أعضائها أو مقربين منها.

• المنبر الديمقراطي التقدمي: يمثل تيار اليسار في البحرين وهو امتداد لجبهة التحرير الوطني البحرانية أول حزب شيوعي يؤسس في منطقة الخليج 1955. اتخذ هذا الاسم عندما تحول إلى جمعية علنية، لكنه شارك في انتخابات 2002 وتمكن من إيصال 3 من مرشحيه أو من المقربين منه إلى مجلس النواب. يشارك في انتخابات 2006 بقائمة تضم عشرة مرشحين.

• الوسط العربي الإسلامي: تضم تيارا ناصريا ينشط في البحرين لكنها تضم إسلاميين أيضا، شاركت في انتخابات عام 2002 لكنها لم تتمكن من الحصول على أي مقعد. وهي تشارك في انتخابات 2006 أيضا.
 
جمعيات إسلامية سنية:
 
• جمعية المنبر الوطني الإسلامي: تمثل الذراع السياسية لجمعية الإصلاح (الإخوان المسلمين) التي نشأت في أواخر الأربعينيات. شاركت في انتخابات 2002 وتمكنت من الحصول على ثمانية مقاعد في مجلس النواب. تشارك في انتخابات 2006 ضمن تحالف مع جمعية الأصالة التي تمثل تيار السلفيين في البحرين.

• جمعية الأصالة: الذراع السياسية لجمعية التربية الإسلامية التي تمثل التيار السلفي في البحرين. شاركت في انتخابات عام 2002 وتمكنت من الفوز بستة مقاعد في مجلس النواب. تشارك في انتخابات 2006 ضمن تحالف مع المنبر الوطني الإسلامي.
 
حركات سياسية غير مرخص لها رسميا:
 
• حركة الحريات والديمقراطية (حق): تأسست هذه الحركة إثر انشقاق في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أواخر عام 2005 وتضم ناشطين شيعة ومعارضين سنة بارزين وتعد القوة السياسية الوحيدة التي تقاطع انتخابات 2006 متمسكة بموقفها حيال التعديلات الدستورية. جمعت الحركة 82 ألف توقيع على عريضة وجهتها للأمم المتحدة تطالب بدستور جديد في البحرين.

• حركة العدالة الوطنية: تأسست هذه الحركة مطلع 2006 إثر انشقاق في جمعية التجمع القومي الديمقراطي، وهي جمعية صغيرة تضم ناشطين يساريين ومستقلين وتنشط  خصوصا في مدينة المحرق ذات الغالبية السنية.
تضم الحركة التي يتزعمها الناشط المحامي عبدالله هاشم، مستقلين وإسلاميين وتشارك في انتخابات 2006 بأكثر من مرشح أبرزهم أمينها العام عبدالله هاشم.

المصدر : الفرنسية