عمان تنظم زيارة لعائلات الأسرى الأردنيين بسجون إسرائيل
آخر تحديث: 2006/11/22 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/22 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ

عمان تنظم زيارة لعائلات الأسرى الأردنيين بسجون إسرائيل

جدارية للأسرى بالسجون الإسرائيلية مثبتة أمام مجمع النقابات بعمان (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

قالت لجنة أهالي الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية إن الحكومة الأردنية تعمل على تنظيم زيارة لذوي الأسرى إلى أبنائهم في السجون الإسرائيلية.

وقال رئيس اللجنة صالح العجلوني للجزيرة نت إن الزيارة ستتم قريب، وفقا لما أبلغتهم به مصادر في وزارة الخارجية الأردنية، متوقعا إتمام ترتيبات الزيارة والقيام بها قبل نهاية العام الجاري.

العجلوني ذكر أنه كان قد طالب وزير الخارجية عبد الإله الخطيب بترتيب الزيارة، خلال لقاء جمعة به قبل نحو شهرين كأضعف الإيمان في ظل عجز الحكومة عن الإفراج عنهم مشيرا إلى موافقة الوزير وبدء الترتيبات التي يبدو أنها اكتملت، وفقا للعجلوني.

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون الإسرائيلية على خلفية قضايا أمنية (37) معتقلا، منهم خمسة أسرى معتقلين قبل معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل عام 1994، حكم عليهم بالسجن المؤبد لعدة مرات لتنفيذهم عملية عبر الحدود مع فلسطين في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1990 أدت لمقتل ضابط في الجيش الإسرائيلي.

مقرر اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى ميسرة ملص اعتبر أن الحكومة الأردنية "مقصرة" في ملف الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية، واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن خطوة تنظيم الزيارة متأخرة جدا كونها الأولى منذ آخر زيارة تم تنظيمها عام 1999.

عميد الأسرى الاردنيين في السجون الإسرائيلية سلطان العجلوني (الجزيرة نت)

انتقادات
في المقابل انتقد صالح العجلوني بشدة جهود الحكومة وقال إنه وبالرغم من أنها تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلا أن جهودها في الإفراج عن الأسرى تبدو متواضعة مقارنة بالأطراف التي لا تزال في مواجهة مستمرة معها، لافتا إلى ما حققته المقاومة الفلسطينية واللبنانية للإفراج عن أسراهما في سجون الاحتلال.

وتساءل العجلوني ماذا سيكون موقف حكومتنا عندما تنجح المقاومة في فلسطين ولبنان في تحرير أسراهما، بينما لا تتمكن هي من خلال معاهدة سلام مع إسرائيل من تحقيق ذلك.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أوفدت في سبتمبر/أيلول الماضي طبيبا أردنيا لمعاينة الحالة الصحية لعميد الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية سلطان العجلوني، والذي يعاني ظروفا صحية صعبة.

عميد الأسرى كان وجه انتقادات لاذعة للحكومة في رسالة وجهها لرئيس الوزراء معروف البخيت ونشرتها الصحف الأردنية في سبتمبر/أيلول الماضي اعتبر فيها أن ما قامت به الحكومة تجاه قضية الأسرى كان مجرد وعود.

المصدر : الجزيرة