التنديد باغتيال الجميل يتواصل وأولمرت يعتبره مهددا للاستقرار
آخر تحديث: 2006/11/22 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/22 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ

التنديد باغتيال الجميل يتواصل وأولمرت يعتبره مهددا للاستقرار

بابا الفاتيكان ومستشارة ألمانيا نددا اليوم باغتيال وزير الصناعة اللبناني (الفرنسية)

تواصلت التصريحات المنددة باغتيال وزير الصناعة اللبناني بيير الجميل اليوم في أكثر من عاصمة، والذي وصفه بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر "بالهجوم الوحشي" لمن أسماها قوى الظلام داعيا اللبنانيين إلى المصالحة.

وأدان بابا روما في تصريحات أمام 20 ألفا من السياح والمصلين بالفاتيكان "الهجوم الوحشي" الذي استهدف الجميل، ودعا اللبنانيين إلى مواجهة من أسماها "قوى الظلام" التي تسعى إلى تدمير لبنان.

وحث اللبنانين على الصمود أمام "الكراهية" ومحاولة استعادة وحدتهم الوطنية والعدالة والمصالحة والعمل معا "لبناء مستقبل سلمي".

وفي برلين أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة أمام البرلمان عملية "الاغتيال الجبانة"، مشددة على مساندتها لاستقلال لبنان.

وقالت ميركل إن بلادها تريد أن يكون لبنان دولة مستقلة وكاملة السيادة. أما المتحدث باسمها أولرخ ولهلم فقال إنها أجرت اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بعد الاغتيال لتعرب له عن تضامنها معه.

من جهته دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى إجراء تحقيق في عملية الاغتيال وجلب المتورطين فيها للعدالة.

في باريس أدان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي مجدد اغتيال بيير الجميل، معتبرا أن القتلة أرادوا استهداف "سيادة لبنان واستقلاله".

أولمرت أبدى مخاوفه من أن يؤدي اغتيال الجميل لزعزعة استقرار المنطقة (الفرنسية)
وأبدى بلازي في تصريح لإذاعة فرانس إينفو تحفظا عن الحديث حاليا عن المتورطين و"إن كان كل شخص يمكنه تكوين رأي بعد هذا الاعتداء الجديد الذي يلي سلسلة من الاعتداءات الأخرى"، ملمحا بذلك إلى سوريا وحلفائها في لبنان.

وأضاف أن "الأمر الملح والحتمي اليوم أكثر من أي وقت مضى، هو أن يحاسب منفذو هذه الاعتداءات والذين يقفون وراءهم".

من جهة أخرى قال بلازي إن فرنسا ليست مستعدة لاستئناف الحوار حاليا مع نظام الرئيس بشار الأسد. واشترط توافر الثقة بين فرنسا والطرف الآخر المراد التحدث إليه في تلميح إلى العلاقات بين فرنسا وسوريا.

تصريح أولمرت
من جهته أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت عن أمله ألا يؤدي اغتيال الجميل إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة. وقالت المتحدثة باسمه ميري إيسين إن أولمرت أدلى بهذا التصريح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيطالي رومانو برودي مساء أمس.

وأكد نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز من جهته للإذاعة الإسرائيلية العامة أن "النزاع مستمر في لبنان وإسرائيل لا علاقة لها به".

وأضاف "أنه نزاع بين حزب الله الذي يريد أن يرى لبنان إيرانيا وغالبية اللبنانيين الذين يريدون لبنانا يتمتع بالسيادة، يجب متابعة الوضع بانتباه".

الرئيس العراقي جلال الطالباني أرسل تعزية إلى أمين الجميل والد الوزير القتيل (الفرنسية)
عربيا استنكر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى "عملية الاغتيال الإرهابية" التي أودت بحياة الجميل. واعتبر موسى في بيان أن "هذه العملية مدانة بكل المقاييس إذ تدفع نحو تأجيج نيران الفتنة في لبنان".

ودعا الأمين العام للجامعة العربية "اللبنانيين جميعا إلى التكاتف ووحدة الصف لتفويت الفرصة على العابثين بأمن البلاد درءا للفتنة".

رسالة الطالباني
أما الرئيس العراقي جلال الطالباني فأرسل رسالة إلى والد الوزير القتيل الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل عبر فيها عن تعازيه باغتيال بيير. واعتبر الطالباني في الرسالة التي نشرها مكتب الجميل أن العملية من فعل "قوى الشر".

وكانت إدانات دولية للعملية صدرت عن الرئيس الأميركي جورج بوش وقادة آخرين فيما أقر مجلس الأمن من جهته مشروع المحكمة الدولية لقتلة رفيق الحريري بعد ساعات من اغتيال الجميل.

المصدر : وكالات