جان بولتون ودو لا سابليير توافقا على تأجيل المحكمة إلى الثلاثاء(الفرنسية)

أفاد دبلوماسيون في الأمم المتحدة بأن مجلس الأمن الدولي أرجأ إلى الثلاثاء على أقل تقدير موافقته على إنشاء المحكمة الخاصة بمحاكمة قتلة رفيق الحريري.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان مارك دو لا سابليير في تصريح صحفي إن مجلس الأمن "مجمع تقريبا" على إقرار مشروع المحكمة الذي وضعته الأمم المتحدة ووافقت عليه الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي.

وأضاف أن رئيس مجلس الأمن سفير بيرو خورخي فوتو برناليس سيعد رسالة بعد ظهر الاثنين (بتوقيت نيويورك) بموجب ما وصفه بإجراء "الصمت"، موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تعلن موافقة مجلس الأمن على إنشاء هذه المحكمة.

وأوضح دو لا سابليير أنه بموجب هذا الإجراء فإن الرسالة تصبح مقبولة في حال لم يبد أي عضو من أعضاء مجلس الأمن الـ15 اعتراضا على النص خلال الساعات الـ24 المقبلة.

وفي حال تمت هذه الموافقة، فإن نص إنشاء المحكمة سيرسل من الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى لبنان، حيث سيعرض على مجلس النواب للموافقة عليه لأنه يعتبر معاهدة دولية تحتاج أيضا إلى موافقة رئيس الجمهورية.

من جهته أكد السفير الأميركي في الأمم المتحدة جون بولتون أن مجلس الأمن اختار اعتماد هذا الإجراء بدلا من إصدار قرار واللجوء إلى تصويت رسمي لأن الخبراء في الأمم المتحدة اعتبروا أن التصويت غير ضروري.

وحول تأكيد الرئيس اللبناني إميل لحود أن موافقة الحكومة على مشروع المحكمة لا تلزم الدولة اللبنانية، قال السفيران جان دو لا سابليير وبولتون إنه لا يعود إلى مجلس الأمن التدخل في الخلافات الدستورية اللبنانية.

إلا أن السفير الروسي فيتالي تشوركين أعلن أن النص يجب أن "يحترم القواعد الدستورية اللبنانية" وأن المحكمة يجب ألا تشكل عامل فرقة بين مختلف الأطراف اللبنانيين.

العريضي اعتبر تصريحات نصر الله عائقا أمام إيجاد تفاهم بين الحكومة والمعارضة (الفرنسية)
العريضي يرد
بموازاة ذلك استمر التجاذب بين الأطراف اللبنانية حيث اعتبر وزير الإعلام غازي العريضي أن ما قاله الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عن إملاء أميركي للحكومة اللبنانية لا يساعد في إيجاد تفاهم بين الحكومة والمعارضة.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة، إن حكومة فؤاد السنيورة ليست أميركية بل هي لبنانية والرئيس السنيورة "لبناني الهوى والانتماء".

وكان نصر الله قد أعلن أمس أن حكومة السنيورة تتلقى الأوامر من الإدارة الأميركية ودعا أنصاره إلى الاستعداد للنزول إلى الشارع لإسقاطها.

لكن العريضي قال تعليقا على هذه الدعوة إن فكرة النزول إلى الشارع بطريقة سلمية هي "حق لأي فريق لبناني وواجب الحكومة اللبنانية أن تحمي هذا الحق".

وفي هذا السياق اعتبر عضو المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي الاثنين أن حكومة السنيورة أصبحت مغتصبة للسلطة، مضيفا أنه لا بد أمام تعنتها وإصرارها على التفرد بالسلطة من التحرك ضدها.

جنرال إسرائيلي إلى باريس للتباحث حول مشكلة التحليق فوق الوحدات الفرنسية بلبنان(الفرنسية)
فرنسا وإسرائيل
من جهة أخرى أعلن السفير الإسرائيلي في باريس دانييل شيك أن جنرالا إسرائيليا وصل العاصمة الفرنسية باريس لعرض حجج إسرائيل بشأن استمرار تحليق طيرانها الحربي فوق لبنان.

ولم يفصح شيك عن هوية الجنرال أو الجهة التي التقاها مع العلم بأن تحليق الطائرات الإسرائيلية فوق مواقع ووحدات عسكرية فرنسية وألمانية تعمل في إطار الأمم المتحدة سبب انتقادات فرنسية ودعوات إلى وقف التحليق الإسرائيلي.

وقال شيك "إن هناك تحليقا لطائرات مراقبة مزودة بكاميرات فقط غير مزودة بأسلحة وبإمكاننا التأكيد أنها لا تمثل تهديدا لأحد".

المصدر : وكالات