13 شهيدا وعباس يدعو لتدخل أميركي لوقف العدوان
آخر تحديث: 2006/11/2 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2006/11/2 الساعة 21:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/11 هـ

13 شهيدا وعباس يدعو لتدخل أميركي لوقف العدوان

الاحتلال يحاصر المستشفيات ويمنع سيارات الإسعاف من نقل بقية الضحايا (الفرنسية)


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإدارة الأميركية إلى التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. جاءت تصريحات عباس خلال لقاء في مكتبه برام الله مع ديفد ولش مساعد وزيرة الخارجية الأميركية وإليوت إبرامز نائب رئيس مجلس الأمن القومي.

وجدد عباس استنكاره الشديد "للجرائم الإسرائيلية"، وأكد أن العملية العسكرية في غزة عدوان سافر على الشعب الفلسطيني.

عباس وصف العمليات بأنها عدوان سافر (الفرنسية)

وقال رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير صائب عريقات إن عباس طالب الجانب الأميركي بممارسة ضغط على إسرائيل لاحترام الاتفاقيات المتعلقة بالمعدات والتجهيزات المطلوبة للأجهزة الأمنية الفلسطينية ورفع الحظر عن أموال السلطة التي تحتجزها إسرائيل.

وأوضح عباس للوفد الأميركي أن الجهود التي تبذل لتشكيل حكومة كفاءات متفق عليها فلسطينيا وتعتمد الشرعية العربية والدولية والاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية.

اشتباكات واعتقالات
كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدعومة بالدبابات واصلت عملياتها العسكرية الموسعة في بيت حانون شمال قطاع غزة التي أسفرت عن سقوط 13 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضية.

جيش الاحتلال أطلق على هجومه اسم "غيوم الخريف" حيث تم احتلال بيت حانون بالكامل وجرت اشتباكات بين جنود الاحتلال وعناصر المقاومة التي واصلت إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية.

آخر الشهداء كان سيدة سقطت برصاص الاحتلال الذي استهدف مجموعة من النساء خرجن في تظاهرة للمطالبة برفع الحصار عن مسجد النصر.

الاحتلال فرض حصارا شاملا على بيت حانون واستخدم القناصة والمشاة في ملاحقة عناصر المقاومة. كما منع الاحتلال سيارات الإسعاف من نقل الجرحى للمستشفيات التي خضعت أيضا للحصار فيما لزم المواطنون منازلهم ولم يتمكنوا من الخروج للحصول على الخدمات الضرورية.

جيش الاحتلال زعم أن العملية محدودة زمنيا (الفرنسية)

والتقى مراسل الجزيرة بأفراد عائلة محاصرة بأحد المنازل بمحيط البلدة لم يتمكنوا من الوصول لأي مركز طبي حيث يحتاج أحد الأطفال للعلاج بينما تعاني سيدة وضعت حديثا مولودها.

واعتقل الجنود الإسرائيليون قرابة مائة فلسطيني بعدما طلبوا عبر مكبرات الصوت من الذكور البالغة أعمارهم بين 16 و45 عاما للخروج إلى ساحة في وسط البلدة.

وقال مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية معاوية حسنين للجزيرة إن عدد الجرحى بلغ حوالي ثمانين نصفهم تقريبا في حالة خطرة.

من جهته ذكر متحدث باسم جيش الاحتلال للجزيرة أن العملية في بيت حانون محدودة من حيث عدد القوات والمدة الزمنية. وقال إنها تستهدف إلحاق أكبر خسائر في صفوف الفصائل الفلسطينية بهدف وقف عمليات إطلاق الصواريخ من بيت حانون على البلدات الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات