العمليات الإسرائيلية في بيت حانون هي الأعنف منذ أشهر (الفرنسية)

ارتفع إلى 13 عدد الشهداء الفلسطينيين في بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل لليوم الثاني على التوالي هجوما وصف بأنه الأعنف منذ عدة أشهر.

وقد استشهد اليوم أربعة فلسطينيين وجرح 15 آخرون من بينهم أربعة أطفال وامرأة لدى إصابة منزلهم بقذيفة دبابة. وقالت مصادر طبية وشهود عيان في بيت حانون حيث يتركز الهجوم إن مدنيين من بين الضحايا.

وذكر الشهود أن أحد المدنيين اللذين قتلا عمره 75 عاما ولقي حتفه حين خرج إلى شرفة منزله ليرعى ابنه المقعد وقالوا إن جنودا إسرائيليين على سطح أحد المنازل أصابوه بطلقة رصاص في الرأس.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدعومة بالطائرات والدبابات قتلت تسعة فلسطينيين أمس الأربعاء أثناء عمليات حول بيت حانون.

وقال شهود عيان إن المعارك نشبت حينما دخلت قوات مشاة إسرائيلية تدعمها قوات مدرعة شمال غزة قبل الفجر وبعد ذلك وقعت عدة غارات جوية وقصف مدفعي، وأضافوا أن الجيش حاصر البلدة مدعوما بالطيران.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أن العملية تستهدف تدمير مواقع يستخدمها فلسطينيون لإطلاق الصواريخ وتدمير ما تسميه بالبنية التحتية للإرهاب.

وتعتبر هذه العملية من كبرى العمليات التي قامت بها إسرائيل منذ بدأت حملة على قطاع غزة من أجل إطلاق جندي إسرائيلي أسر في 25 من يونيو/ حزيران الماضي.

معظم الضحايا من المدنيين (رويترز-أرشيف)
عباس يدين
من ناحية أخرى دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما وصفها "بالمجزرة الإسرائيلية" في قطاع غزة بعد استشهاد تسعة فلسطينيين أمس بينهم خمسة مقاومين في هجوم إسرائيلي أسفر كذلك عن مقتل جندي من قوات الاحتلال أمس.
 
وقال عباس إن العملية هي جزء مما سماه مسلسلا إسرائيليا خطيرا جدا. ويأتي ذلك ردا على ما شهدته منطقة بيت حانون من اشتباكات بين جنود الاحتلال ورجال المقاومة أدت إلى مقتل جندي إسرائيلي.
 
من جهته أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن أمله بألا تؤثر أوسع عملية للقوات الإسرائيلية في القطاع لتحرير الأسير جلعاد شاليط, على المفاوضات التي تتوسط فيها مصر لترتيب عملية لتبادل سجناء فلسطينيين في السجون الإسرائيلية بالجندي الذي أسر في يونيو/ حزيران الماضي.
 
في غضون ذلك طالب أبو عبيدة الناطق الإعلامي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سكان بلدة سديروت شمالي قطاع غزة بالرحيل عنها "لأن بقاءهم فيها سيعرض حياتهم للخطر الشديد".
 
وأكد أبو عبيدة أن كتائب القسام ستواصل إطلاق الصواريخ على أهداف إسرائيلية طالما استمرت الاجتياحات الإسرائيلية للمناطق الفلسطينية وتواصل القصف والاغتيالات.

المصدر : وكالات