مقتل 35 عراقيا بهجمات والدليمي يحذر من التقسيم
آخر تحديث: 2006/11/10 الساعة 09:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/10 الساعة 09:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/19 هـ

مقتل 35 عراقيا بهجمات والدليمي يحذر من التقسيم

تمر السنوات والعراقيون عاجزون عن كبح جماح العنف والهجمات (الفرنسية)

لقي ما لا يقل عن 35 شخصا مصرعهم وأصيب عشرات المدنيين في سلسلة أعمال عنف بمناطق متفرقة من البلاد.
 
فقد قتل خمسة أشخاص وأصيب ستة آخرون بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في قرية الذهب الأبيض التابعة لمنطقة أبوغريب  غربي بغداد.
 
وسبق ذلك موجة من القصف بقذائف الهاون استهدفت أحياء الأعظمية والكاظمية شمالي بغداد أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 26 آخرين بجروح. كما عثرت الشرطة العراقية على 25 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد.
 
وفي بغداد أيضا ارتفعت حصيلة العملية الانتحارية التي نفذت في حي الرياض إلى سبعة قتلى وإصابة 27 آخرين بجروح.
 
وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب سوق شعبي في حي القاهرة شمالي شرقي بغداد. كما قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 19 آخرون بانفجار عبوة ناسفة في سوق الهرج في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد.
 
كما انفجرت سيارة مفخخة قرب كلية الفنون الجميلة في منطقة باب المعظم وسط بغداد, وأسفر ذلك عن مقتل شخصين وجرح ثلاثة آخرين. وقالت مصادر عسكرية عراقية إن جنديا من الجيش العراقي قتل وأصيب أربعة من المارة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية في شارع فلسطين وسط بغداد.
 
المدن الأخرى
يقتل من العراقيين يوميا ما بين خمسين ومائة (الفرنسية)
وفي بعقوبة قتل عشرة أشخاص وعثر على خمس جثث مجهولة الهوية نقلت جميعها إلى مديرية الطب العدلي. كما قبضت قوة من الجيش العراقي على 34 شخصا بينهم عشرة أجانب في عملية دهم بمنطقتي الهاشميات وكنعان القريبتين من بعقوبة.
 
وفي العمارة جنوبي العراق قتل شخص وأصيب ثلاثة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطيب. وفي الكوت انتشلت الشرطة أربع جثث من نهر دجلة قرب الصويرة ثلاث منها يرتدي أصحابها بزات شرطة.


 
الدليمي وبيكيت
وسط هذه الأجواء المتوترة حذر رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي من تقسيم العراق عبر إقامة أقاليم مستقلة.
 
وقال الدليمي الذي يزور أبوظبي حاليا إن الدعوات لإنشاء أقاليم مستقلة في العراق ستؤدي إلى حرب شعواء بين الأحزاب الموجودة على الساحة العراقية, منبها إلى أن "هذا التقسيم سينتهي بالعراق إلى الزوال".
 
وأكد الدليمي "نزوح نحو ثلاثة آلاف عراقي يوميا خوفا على حياتهم"، لافتا إلى "الأوضاع المأساوية في بغداد، مشيرا إلى أن "عدد السجناء في بغداد وحدها يزيد على 30 ألف سجين".
 
الدليمي قال إن التقسيم سيغرق العراق في لجة العنف (الفرنسية)
وكان البرلمان العراقي قد أقر قانون تشكيل الأقاليم الذي يرفضه العرب السنة بسبب مخاوفهم من تقسيم البلاد في جلسة قاطعها التيار الصدري وحزب الفضيلة وهما من أحزاب لائحة الائتلاف الشيعي فضلا عن نواب العرب السنة.
 
وفي فيينا قال وزير الصحة العراقي علي الشمري إن 150 ألف عراقي على الأقل قتلوا وثلاثة أضعاف هذا العدد أصيبوا بجروح على يد المسلحين خلال السنوات الثلاث الماضية. وأوضح الشمري في مؤتمر صحفي أن ما بين 50 و100 عراقي يقتلون يوميا في الهجمات. 
 
وفي لندن حذرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت من إراقة المزيد من الدماء والفوضى في العراق إذا نفذت القوات البريطانية انسحابا مبكرا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: