الوفد الأميركي طلب من البرزاني المساعدة في تثبيت الاستقرار بالعراق (الفرنسية-أرشيف)

أحمد الزاويتي -أربيل

اجتمع وفد أميركي مؤلف من مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي والسفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني في أربيل.

وذكر رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين أن الطرفين بحثا الوضع الأمني بالعراق والعلاقة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، مشيرا إلى أن الوفد الأميركي طلب من الجانب الكردي الاستمرار في دوره الإيجابي لتثبيت الاستقرار في العراق.

ويذكر أن الاجتماع جرى بين الطرفين يوم أمس في أجواء من السرية والكتمان بعيدة عن عدسات المصورين، عكس اجتماعات أميركية سابقة في كردستان العراق.

وأرجع المراقبون ذلك إلى أن الجانب الأميركي تحفظ هذه المرة من إجراء المراسيم العلنية حتى لا يثير شكوك أطراف عراقية تجاه هذه الزيارات والاجتماعات بالقيادة الكردية، كما حدث في اجتماع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بالبرزاني في أربيل الذي رفع فيه علم إقليم كردستان العراق بجانب العلم الأميركي، الأمر الذي أزعج أطرافا عراقية.

وجاء الاجتماع حسب هؤلاء المراقبين كطلب أميركي بمشاركة كردية فعالة في تثبيت الأمن في العراق، وهو ما كان يتجنبه الأميركيون من قبل كي لا تحدث حساسية بين العرب والكرد في العراق.

ويأتي الاجتماع ضمن محاولات أميركية لإحداث تغيير في الأوضاع بالعراق قبل الاستعدادات للانتخابات الأميركية القادمة.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة