الرئيس السوري يكرر دعوته لمفاوضات سلام مع إسرائيل
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ

الرئيس السوري يكرر دعوته لمفاوضات سلام مع إسرائيل

إسرائيل صدت كل دعوات الأسد لإجراء مفاوضات (الأوروبية - أرشيف)

كرر الرئيس السوري بشار الأسد استعداد بلاده لإجراء محادثات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن دمشق وتل أبيب يمكن أن تقبل كل منهما بوجود الأخرى.

وقال الأسد في مقابلة مع مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية، (BBC) تبث مساء اليوم الاثنين "إن بلاده تريد حلاً سلمياً لأزمة الشرق الأوسط، كما أن سوريا وإسرائيل يمكن أن تعيشا بسلام جنبا إلى جنب وتقبل كل منها بوجود الأخرى لكننا لا نعرف ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية قوية بما يكفي للتحرك باتجاه السلام".

وشدد على أن دعم الولايات المتحدة "سيكون مكملاً لأي اتفاق سلام".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أكد أكثر من مرة في الآونة الأخيرة رفضه إجراء مفاوضات حول هضبة الجولان السورية المحتلة، مرددا اتهامات لدمشق بدعم المقاومة الفلسطينية.

كما تعهد أولمرت ببقاء هضبة الجولان تحت السيطرة الإسرائيلية طالما استمر هو في رئاسة الحكومة، معتبرا أن الهضبة هي "جزء لا يتجزأ من إسرائيل".

تجميد تقليص القواعد
من ناحية ثانية جمّد الجيش الإسرائيلي خطة لتقليص عدد مواقعه وقواعده العسكرية في هضبة الجولان.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الاثنين أن قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي كانت قد وضعت خطة مؤخرا تقضي بتحويل مواقع وقواعد عسكرية في الجولان ليست مناسبة للاستخدامات العسكرية إلى متنزهات سياحية أو متاحف.

يأتي تجميد الخطة في وقت لا تزال فيه القوات الإسرائيلية في حالة استنفار في منطقة الحدود بين هضبة الجولان وسوريا منذ اندلاع حرب لبنان الثانية وذلك تحسبا من اندلاع مواجهة مسلحة بين إسرائيل وسوريا رغم استبعاد إسرائيل لها في الوقت الحالي.

المصدر : وكالات