الأردن:سفيرنا في الدوحة يعود عندما يحين الوقت
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: لن نتردد في القيام بعملية عسكرية في العراق إذا اقتضى الأمر
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ

الأردن:سفيرنا في الدوحة يعود عندما يحين الوقت

قالت الحكومة الأردنية إن سفيرها في الدوحة الذي استدعته للتشاور احتجاجا على عدم تصويت قطر لصالح مرشح الأردن لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة سيعود لعمله "عندما يحين الوقت".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة في مؤتمر صحفي ردا على سؤال حول عودة السفير إلى قطر إن "الموعد لم يحدد ... وهناك أمور تبحث الآن وعندما يحين الوقت سيعود السفير وذلك حسب الفترة التي يتطلبها الحديث في الملف وبحث هذه الأمور".

وأشار جودة إلى ما أسماه "ملفات عالقة"، مؤكدا أن "هناك جملة من القضايا بحاجة إلى البحث وإلى وقفة مراجعة كان آخرها موضوع الترشيح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة". وأضاف "هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى توضيح وإجابة ومنها الحملات الإعلامية المركزة التي نراها بين الحين والآخر"، دون أن يوضح الجهة التي تقف وراءها.

وكان الأردن استدعى في بداية أكتوبر/ تشرين الأول سفيره لدى دولة قطر "للتشاور"، وبرر هذه الخطوة بعدم دعم قطر للمرشح الأردني الأمير زيد بن رعد لخلافة كوفي أنان رغم أن الجامعة العربية دعمت ترشيحه بالإجماع.

وحسب مسؤولين أردنيين فإن قطر -الدولة العربية الوحيدة الممثلة في مجلس الأمن الدولي- لم تكتف بعدم التصويت لصالح المرشح الأردني، لكنها عملت كذلك من اجل حشد الأصوات لدعم المرشح الكوري الجنوبي وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي-مون.

وقد استغربت قطر الإجراء الأردني، ونفى النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن تكون بلاده قد أبلغت الأردن في أي مرحلة عزمها دعم مرشحه للمنصب الأممي.

كما نفى المسؤول القطري أن تكون الدوحة خرجت عن الإجماع العربي، وأكد أن قرارا عربيا كان استقر منذ ستة أشهر على دعم مرشحين آخرين في وقت لم يكن الأردن فيه قد طرح أي مرشح للمنصب.

ونصح الشيخ حمد بن جاسم الأردن بالكف عن الحملات الإعلامية ضد بلاده، وأكد أن قطر لن تكون طرفا في هذه الحملات، مشيرا إلى أن "الأزمة التي خلقوها في الجرائد تهدف للتغطية على القرار".

المصدر : وكالات