القوات العراقية فرضت إجراءات صارمة بكركوك للحد من أعمال العنف (الفرنسية)

قالت السلطات العراقية إن قوات من الجيش والشرطة قوامها 14 ألف جندي تقوم بعملية واسعة النطاق أطلق عليها "مفتاح الأمان" بمحافظة كركوك شمالي البلاد, في محاولة منها للسيطرة على الأوضاع الأمنية التي تدهورت خلال الأيام القليلة الماضية.
 
وأوضح مصدر أمني عراقي أن العملية، وهي الأولى من نوعها في كركوك، تتم بدعم لوجستي ومعلوماتي من قبل الجيش الأميركي. وأفاد شهود عيان أن عمليات تفتيش ودهم بدأت في أحياء المدينة.
 
جثثت وتصعيد
وفي بغداد قالت الشرطة إنها عثرت على 51 جثة مجهولة الهوية خلال الـ24 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من العاصمة, وأضافت أن جميع الجثث قتل أصحابها رميا بالرصاص بعد تعرضهم للتعذيب.
 
العملية الانتحارية بتلعفر نفذت بشاحنة مفخخة (رويترز)
وفي تلعفر ارتفعت حصيلة الهجوم الانتحاري الذي نفذ بشاحنة مفخخة على موقع عسكري بالمدينة إلى 14 قتيلا بينهم أربعة جنود.

وأعلن مصدر أمني أن المهاجم اقتحم بشاحنته منزلا يستخدمه الجيش موقعا للمراقبة والرصد بحي السلام وسط تلعفر.
 
وفي أنحاء أخرى استمرت أعمال العنف, فقد لقيت امرأتان مصرعهما في الموصل, كما قتل عاملان في سنجار, وستة مدنيين في بعقوبة. وحسب بيانات رسمية فإن الشرطة قتلت اثنين من المسلحين بالمدينة واعتقلت أربعين آخرين.
 
وقتل شخصان في الإسكندرية جراء سقوط قذائف هاون. كما قتل مسلحون مجهولون قائد المنتخب العراقي السابق للكرة الطائرة نصير شامل في بغداد. ولقي شخصان مصرعهما عندما اقتحم مسلحون مخبزا بحي المنصور.
 
المالكي أعلن أن بلاده باتت ساحة لتصفية الحسابات (الفرنسية)
تصفية حسابات
وفي تعليقه على تنامي العنف بالبلاد، قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن أرض العراق تحولت إلى ساحة لتصفية الحسابات, وأن المخرج الوحيد من هذه الأزمة هو تفعيل مشروع مبادرته للمصالحة الوطنية.
 
وقال المالكي في لقاء مع وفد من شيوخ ورؤساء عشائر محافظة الأنبار عقد في بغداد, إن أمام الحكومة وأهالي المحافظة ثلاثة مطالب أساسية لاستتباب الأمن, أولها "تشكيل حكومة محلية تتسع للجميع, واعتماد مبدأ عدم استثناء أحد, وإبقاء الباب مفتوحا للراغبين في العمل في مشروع إنهاض الأنبار".
 
أما المطلب الثاني فهو "إطلاق الأموال اللازمة لحملة إعمار وخدمات لتعويض ما حُرمت منه المحافظة بسبب الإرهاب وموجات العنف" والثالث "عملية بناء سريعة لأجهزة الشرطة والجيش باختيار العناصر الوطنية الصالحة المؤمنة بالعملية السياسية".

المصدر : وكالات