مصر ترفض القصف الإسرائيلي والاحتلال يوسع عملياته بغزة
آخر تحديث: 2006/10/31 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/31 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/9 هـ

مصر ترفض القصف الإسرائيلي والاحتلال يوسع عملياته بغزة

إيهود أولمرت وعمير بيرتس ودان حالوتس صادقوا على توسيع العدوان على غزة (رويترز) 

رفضت مصر أي قصف إسرائيلي لمعبر صلاح الدين على حدودها مع قطاع غزة قائلة إنها لن تسكت على هذه الخطوة باعتبارها ضد القانون الدولي.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط للصحفيين "لا يمكن القبول بهذا النوع من القصف ... هذا العمل ضد القانون الدولي لا يمكن أن نقبل به أو أن يمر مرور الكرام".

وأضاف أن خطوة إسرائيلية من هذا النوع "تمثل خرقا لكل الاتفاقات الفلسطينية الإسرائيلية" مشيرا إلى أن الحديث عن أنفاق يقيمها الفلسطينيون لتهريب السلاح من مصر لغزة هو "مبالغات وعمليات لتسهيل ضرب الفلسطينيين".

وقال الوزير المصري إن "أي أنفاق يتم اكتشافها على الجانب المصري تتصدى مصر لها".

وكانت مصر قد نشرت أكثر من 3000 جندي إضافي على حدودها مع قطاع غزة بعد أن كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن إسرائيل قد تستخدم قريبا قنابل موجهة على الحدود بين مصر وقطاع غزة لتدمير أنفاق تستخدم في تهريب أسلحة إلى الأراضي الفلسطينية.

استعدادات لقوات الاحتلال لتوسيع العدوان على قطاع غزة (رويترز)
توسيع العدوان

يأتي ذلك في وقت قالت فيه مصادر إسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس ورئيس هيئة أركان الجيش دان حالوتس، صادقا على مخططات جديدة لتوسيع نطاق العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية اليوم عن مصادر إسرائيلية قولها "إن الجيش الإسرائيلي يخطط لشن هجوم واسع النطاق على قطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة بهدف القضاء على البنية التحتية للإرهاب".

وأوضح مسؤول في الجيش الإسرائيلي "أن العملية ستكون خاطفة دون إعادة احتلال مناطق في القطاع".

مبادلة الأسرى
وفي سياق ذي صلة أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن وفدا من الحركة وصل إلى القاهرة مساء الاثنين لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول مبادلة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى الحركة مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأضاف أبو مرزوق أن الوفد سيجري محادثات مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان تتناول أيضا تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن وفد حماس مكون من ممثل الحركة في سوريا عماد العلمي وعضو المكتب السياسي محمد نصر، بينما قال أبو مرزوق إن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لن يحضر المحادثات.

 منزل هدمه الاحتلال خلال اجتياحه لخان يونس بغزة (الفرنسية)
شهيدان واختطاف

ميدانيا استشهد ناشطان من أعضاء كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية حماس برصاص قوات الاحتلال في قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن الناشطين قتلا برصاص قناصة إسرائيليين خلال توغل لآليات الاحتلال العسكرية في منطقة خزانة شرق خان يونس بجنوب قطاع غزة.

وقال مصدر فلسطيني إن الشهيدين هما الشقيقان محمد وشادي النجار وكل منهما في العشرينيات من عمره.

يأتي ذلك بعد استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين أحدهما جراحه خطيرة أمس جراء سقوط قذيفة دبابة على منزل في بيت حانون شمال قطاع غزة أسفرت عن استشهاد مازن محمد إسماعيل أبو عودة (21 عاما).

من ناحية ثانية أفادت مصادر فلسطينية أن قوة عسكرية إسرائيلية خاصة اختطفت اليوم الشيخ غسان السعدي أبرز قادة حركة الجهاد الإسلامي في جنين بالضفة الغربية.

وأوضحت أن السعدي كان يهم بركوب سيارة مدنية في قرية برقين غرب جنين عندما قامت قوة إسرائيلية خاصة بالتسلل للبلدة بسيارة تحمل أرقاما فلسطينية باختطافه واقتياده إلى جهة مجهولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات