شهيدان والجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته بغزة
آخر تحديث: 2006/10/31 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/31 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/9 هـ

شهيدان والجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته بغزة

جنود إسرائيليون داخل مدرعة ضمن استعدادات لهجمات جديدة على غزة (رويترز) 

قالت مصادر إسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس ورئيس هيئة أركان الجيش دان حالوتس، صادقا على مخططات جديدة لتوسيع نطاق العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية اليوم عن مصادر إسرائيلية القول "إن الجيش الإسرائيلي يخطط لشن هجوم واسع النطاق على قطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة بهدف القضاء على البنية التحتية للإرهاب".

وأوضح مسؤول في الجيش الإسرائيلي "أن العملية ستكون خاطفة دون إعادة احتلال مناطق في القطاع"، مبررا ذلك بالقضاء على ما يسمى الإرهاب ومنع إطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية.

يأتي ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أن حكومته قد تقرر في الأيام القادمة شن هجوم واسع على قطاع غزة. ونفى عزم إسرائيل إعادة احتلال القطاع، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال قتلت 300 فلسطيني في قطاع غزة منذ اختطاف الجندي جلعاد شاليط.

من جانبه اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إسرائيل بمحاولة العودة لاحتلال محور صلاح الدين الحدودي مع مصر.

وفد حماس للقاهرة
وفي سياق ذي صلة أكد موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن وفدا من الحركة وصل إلى القاهرة مساء الاثنين لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول مبادلة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى الحركة مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأضاف أبو مرزوق أن الوفد سيجري محادثات مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان تتناول أيضا تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن وفد حماس مكون من ممثل الحركة في سوريا عماد العلمي وعضو المكتب السياسي محمد نصر، في وقت قال فيه أبو مرزوق إن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لن يحضر المحادثات.

جثتا شهيدي غزة في المستشفى تمهيدا لتشييعهما (الفرنسية)
شهيدان بغزة

ميدانيا استشهد ناشطان من أعضاء كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية حماس برصاص قوات الاحتلال في قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن الناشطين قتلا برصاص قناصة إسرائيليين خلال توغل لآليات الاحتلال العسكرية في منطقة خزانة شرق خانيونس بجنوب قطاع غزة.

وقال مصدر فلسطيني إن الشهيدين هما محمد النجار وشادي النجار وكلاهما في العشرينيات من عمرهما.

من جهتها قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود أطلقوا النار على مجموعة من النشطاء حاولوا زرع قنبلة قرب الجنود خلال عملية يجريها الجيش ضد النشطاء قرب بلدة خانيونس.

يأتي ذلك بعد استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين أحدهما جراحه خطيرة أمس جراء سقوط قذيفة دبابة على منزل في بيت حانون شمال قطاع غزة أسفرت عن استشهاد مازن محمد إسماعيل أبو عودة (21 عاما).

وفي هذا الإطار أيضا ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أنه ستتم صباح اليوم إعادة تشغيل معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، وذلك بعد عشرة أيام من إغلاقه من قبل الجانب الإسرائيلي.

وبحسب المصادر ذاتها فإن المعبر سيفتح أبوابه أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين مدة يوم واحد فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات