استئناف محاكمة صدام والدليمي يغادر قاعة المحكمة
آخر تحديث: 2006/10/30 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/30 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/8 هـ

استئناف محاكمة صدام والدليمي يغادر قاعة المحكمة

صدام حسين والمسؤولون السابقون بقضية الأنفال (الفرنسية)

استؤنفت في بغداد اليوم محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وستة من كبار المسؤولين السابقين, في قضية الأنفال عام 1988.

 

ورغم حضوره جلسة اليوم بعد مقاطعته لها طيلة الشهر الماضي, غادر خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام قاعة المحكمة بعد رفض القاضي محمد العريبي 12 طلبا من طلبات فريق الدفاع.

 

وفي هذه الأثناء قال رئيس هيئة الادعاء في المحكمة جعفر الموسوي إن المحكمة التي حاكمت صدام حسين في قضية الدجيل قد ترجئ إصدار حكمها بضعة أيام، الأمر الذي قد يؤجل إعلان الحكم إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي.

 

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة التي تدعمها الولايات المتحدة حكما في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل أي قبل يومين من موعد الانتخابات الأميركية التي يخشى الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جورج بوش من احتمال أن يفقد السيطرة بعدها على الكونغرس.

 

خليل الدليمي (رويترز)
وقال الموسوي إن المحكمة العراقية العليا لا تزال تدرس الحكم وإن الادعاء سيعرف قبل يوم أو يومين من موعد الجلسة ما إذا كان القضاة مستعدين لإعلان الحكم في قضية الدجيل.

 

ويحتمل أن ينعكس أي حكم بالإدانة على صدام حسين بالإيجاب على بوش، حيث سيبرر سياسته بغزو العراق وإطاحة حكم الرئيس العراقي صدام حسين عام 2003.

 

وكان خليل الدليمي أعلن أمس أنه حذر بوش في خطاب أرسله له السبت, من أن إعدام صدام حسين يمكن أن يشعل حربا أهلية شاملة في العراق ويهدد مصالح الولايات المتحدة في المنطقة. وأضاف الدليمي أنه دعا بوش إلى إطلاق صدام وكل السجناء باعتباره المخرج الوحيد من الموقف "الصعب".

المصدر : وكالات